IMLebanon

غارات اسرائيلية على غزة والفصائل ترد بعشرات الصواريخ

اشتعلت الأجواء مساء الاربعاء عبر حدود قطاع غزة بين فصائل فلسطينية والجيش الإسرائيلي بينما تستمر المساعي السياسية لإرساء تهدئة طويلة الأمد.

وقالت قناة “الجزيرة” إن طائرات إسرائيلية أغارت مساء الأربعاء على أهداف بمنطقة رفح جنوبي القطاع، في حين تحدثت مصادر فلسطينية لاحقا عن غارات أخرى بمناطق مختلفة.

وأضافت أن الغارات الإسرائيلية استهدفت عددا من المواقع العسكرية التابعة للمقاومة الفلسطينية ومقرات أمنية وحكومية في القطاع، مما أسفر عن مقتل شخص واصابة عدد من الفلسطينيين، ووصفت مصادر طبية فلسطينية جراح ثلاثة من المصابين بالطفيفة.

وفي الأثناء، أفادت قناة “العربية” أنه تم إطلاق 70 صاروخا وقذيفة على مستوطنات إسرائيلية بمحيط غزة. وتم اعتراض 11 صاروخا أطلقت من غزة بواسطة نظام القبة الحديدية.

وبث ناشطون صورا تظهر سقوط أجزاء من القذائف في بلدة سديروت شمال غزة.

وقال الجيش الاسرائيلي إنه رصد ثماني قذائف أطلقت من غزة، وإن القبة الحديدية اعترضت اثنتين منها، في حين نشرت الخارجية الإسرائيلية مقطعا مصورا في حسابها على تويتر، وتحدثت عن إطلاق 36 صاروخا وقذيفة من غزة، متهمة حركة حماس باستهداف المدنيين.

ويأتي التصعيد الجديد بعد يوم من مقتل اثنين من عناصر كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، في بيت لاهيا شمالي القطاع جراء قصف إسرائيلي استهدف موقع تدريب، ولاحقا توعدت الكتائب إسرائيل بأنها ستدفع الثمن.

وقبيل الغارات الجوية على مواقع بقطاع غزة، أعلن الجيش الإسرائيلي أن دبابات تابعة له قصفت موقعا تابعا لحركة حماس شرقي قطاع غزة، متذرعا بإطلاق نار على آلية هندسية قرب السياج الحدودي.

وتأتي المواجهات بين المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي في وقت تتحدث فيه تقارير عن احتمال التوصل إلى تهدئة لمدة خمس سنوات بناء على مقترحات قدمتها أطراف إقليمية بينها مصر، إضافة إلى الأمم المتحدة.