بعد الفرز اليدوي لانتخابات العراق.. الصدر يبقى بالصدارة

أعلن مجلس المفوضين من القضاة المنتدبين بالعراق الخميس، النتائج النهائية للعد والفرز اليدوي للانتخابات التشريعية التي جرت في أيار الماضي.

وأكدت مفوضية الانتخابات العراقية تطابق نتائج العد والفرز اليدوي، فقد بقي تحالف سائرون الذي يتزعمه مقتدى الصدر للانتخابات مستحوذا على أكثر من خمسين مقعدا.

وكشف المتحدث باسم المفوضية القاضي ليث جبر حمزة في بيان عن انتهاء عمليات العد والفرز، ومطابقتها بنسبة وصلت إلى 100% لمعظم المحطات المطعونة بها في المحافظات عدا العاصمة بغداد التي كانت نسبة مطابقة أسماء الفائزين فيها 99%.

وكان مجلس النواب المنتهية ولايته أقر قانون التعديل الثالث لقانون الانتخابات رقم 45 لسنة 2013 والذي بموجبه شكل مجلس القضاء الأعلى لجنة انتقلت إلى مقر المفوضية العليا المستقلة للانتخابات للإشراف على إعادة العد والفرز اليدوي.

وكان قد تصدر نتائج الانتخابات التشريعية وفقاً لنتائج العد الإلكتروني، تخالف سائرون المدعوم من الصدر بامتلاكه 54 مقعدا، فيما تلاه تحالف الفتح الذي يمثل ميليشيات الحشد الشعبي بالحصول على 48 مقعدا نيابيا، بينما احتل تحالف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي المركز الثالث بحصوله على 42 مقعدا.

وتمهل المحكمة الاتحادية الكتل السياسية ثلاثة أيام للطعن بالنتائج وفقاً للقانون، لاستكمال الإجراءات وتصديق النتائج النهائية.