IMLebanon

قداديس واحتفالات في مناطق عدة في عيد انتقال السيدة العذراء

عمت احتفالات عيد انتقال السيدة العذراء مختلف كنائس واديار منطقة بشري، وترأس النائب البطريركي على الجبة المطران جوزيف نفاع قداس العيد في كنيسة سيدة بزعون، وعاونه عدد من الكهنة، وخدمت القداس جوقة بزعون بقيادة انطونيو شعيا، في حضور النائب جوزيف اسحق، رئيس البلدية رامي بو فراعة واعضاء المجلس البلدي والمخاتير وابناء البلدة، والقى نفاع عظة تناول فيها المعاني الروحية للعيد وتقديس العذراء مريم ام المخلص”، داعيا الى “التمسك بالايمان” وآملا بشفاعتها “ان يعم السلام كل العالم”.

وفي كنائس حصرون توالت القداديس منذ ساعات الفجر، بحضور حشود المؤمنين من ابناء البلدة يتقدمهم رئيس البلدية وترأسها المونسينيور طوني جبرا والخوري القاضي انطونيوس جبارة والخوريان طوني صوما وشربل عواد، وفي كنيسة السيدة في بشري اقيمت قداديس العيد وتركزت العظات حول قدسية العذراء مريم وانتقالها الى السماء بالنفس والجسد.

وفي قنوبين، ترأس كاهن الرعية الخوري حبيب صعب، قداس العيد في كنيسة سيدة قنوبين بحضور راهبات الدير وابنا القرية واقيمت الزياحات وترددت اصداء تراتيل مريم في انحاء الوادي المقدس.

واحتفلت رعية مار زخيا العجائبي في عجلتون بعيد انتقال السيدة العذراء، بقداس في كاتدرائية البلدة، شارك فيه المرشد العام لرابطة الاخويات في لبنان الاب ادمون رزق المريمي وكاهنا الرعية رالف طنجر وطوني القاموع ومساعدة الشماس طانيوس القليعاني، وحضور عددد كبير من المؤمنين. بعد الانجيل المقدس، ألقى طنجر عظة عن معاني الانتقال وابعاده الروحية والايمانية ورمزيته، لافتا الى أن “مريم تسحق بقدمها الحية التي تمثل برمزيتها الشيطان وتنتصر على الشر”.

الى ذلك، ترأس الارشمندريت غريغوريوس إسطفان القداس الاحتفالي الذي اقيم في دير سيدة البكفتين بمناسبة عيد انتقال مريم العذراء، يعاونه لفيف من الكهنة وبحضور رهبان الدير، رئيس بلدية بكفتين جورج جوزيف شوبح وحشد من المؤمنين. بعد قراءة الانجيل المقدس، هنأ الارشمندريت إسطفان المؤمنين بعيد انتقال السيدة العذراء الذي يحتل مكانة مميزة عند المسيحيين، مؤكدا “ضرورة خلاص النفس الانسانية من خلال الصوم والصلاة والترفع اللاهوتي، وهذا ما حدث مع مريم العذراء من طهارة وقداسة منذ طفولتها، لذلك تقبلت بشارة الملاك برحابة صدر ودون اي شك. فوالدة الاله أعطت الحياة للعالم من تجسد ابنها يسوع مخلص البشرية”.

وترأس راعي ابرشية عكار وتوابعها للروم الارثوذكس المتروبوليت باسيليوس منصور القداس الإلهي لمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء في كنيسة السيدة في بلدة جبرائيل في منطقة الجومة، عاونه كاهن الرعية الأب طوني الجمال. وقد القى المتروبوليت منصور عظة تحدث فيها عن معاني المناسبة.