IMLebanon

بالتفاصيل: هذا ما دار بين ليبرمان والسفير القطري بشأن غزة

ذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية أن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان التقى بالسفير القطري لقطاع غزة، محمد العمادي، سرا، في 22 من شهر حزيران الماضي في مطار قبرصي على هامش لقاء وزير الدفاع الإسرائيلي بنظيريه القبرصي واليوناني.

وبحث الطرفان، ليبرمان والعمادي، “الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، وملف التهدئة ووقف إطلاق النار، وبحث الاقتراح القطري والخاص بحل الأزمة الإنسانية بالقطاع وعقد صفقة تبادل أسرى بين حركة “حماس” وإسرائيل”.

وأضافت الصحيفة العبرية أن “إسرائيل رفضت الاقتراح القطري، أو التدخل القطري في مسار العلاقات الفلسطينية-الإسرائيلية، نتيجة لرفض مصر مثل هذه التدخلات، لتستمر القاهرة في لعب الدور الرئيس لها، والممثل في الوصول إلى اتفاق تهدئة بين “حماس” وإسرائيل”.

بيد أن الصحيفة الإسرائيلية، أكدت أن “الولايات المتحدة الأميركية والأمم المتحدة توصلا مع الدوحة بهدف تقديم قطر لمساعدات مادية للأزمة الإنسانية في غزة، وبأن الطرفين، الأميركي والأممي، حاولا التواصل مع أطراف عربية أخرى، ممثلة في السعودية والإمارات، ولكن يبدو أنهما رفضا تقديم مساعدة مادية لغزة”.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن “قطر كانت من بين الدول العربية التي زارها جاريد كوشنر، المبعوث الأميركي الخاص وصهر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وكذلك جيسون غرينبلات، المبعوث الأميركي للسلام في الشرق الأوسط، في شهر حزيران الماضي، حيث طلبا من الدوحة تقديم مساعدات مادية لقطاع غزة، بهدف تحسين الأحوال الاقتصادية والأوضاع الاجتماعية.

وأردفت الصحيفة العبرية بأن “نيكولاي ميلادينوف، المبعوث الأممي للسلام في الشرق الأوسط، قد زار قطر قبل أسبوعين، للغرض نفسه، حيث اتفق ميلادنيوف مع الدوحة على تسليم 350 مليون دولار لتحسين الأحوال الاقتصادية في القطاع، ولدفع رواتب الموظفين في غزة”.