IMLebanon

روحاني: واشنطن لا تجرؤ على ضربنا

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده “لا بد وأن تطور قدراتها العسكرية لمنع الدول الأخرى من الاستيلاء على أراضيها ومواردها”.

وأكد روحاني، في كلمة أذاعها التلفزيون الإيراني على الهواء بمناسبة اليوم الوطني للصناعات الدفاعية، أنه “يجب أن نجهز أنفسنا لمواجهة القوى العسكرية التي تريد الاستيلاء على أرضنا ومواردنا”، مشددًا على أن “الولايات المتحدة لا تجرؤ على ضرب بلاده لأنها تدرك حجم إمكاناتها العسكرية”.

وأشار روحاني إلى ضرورة تطوير وتعزيز القدرات الدفاعية لبلاده، مؤكدًا “إن لم تكن إيران قوية وثابتة في مواقفها، فإنها ستسحق”. وأضاف: “للأسف الأعداء عملوا خلال العقود الأربعة الأخيرة على نشر الإيرانوفوبيا، وروجوا بين البعض للتخويف من إيران”.

ولفت روحاني إلى أن “إيران لم تعتدِ على أحد خلال العقود الأربعة الماضية، ولو رغبت بذلك لاستغلت فرصًا استثنائية من الناحية العسكرية، فعندما قام صدام باجتياح الكويت، كان العراق محاصرًا دوليًا، وكان يمكن لإيران أن تستغل هذه الفرصة بعد 8 سنوات من الحرب المفروضة، إلا أنها لم تفعل، بل إن طهران استضافت العديد من المواطنين الكويتيين والعراقيين ممن اختاروا إيران كملجأ لهم، إلى جانب عدد من العسكريين”.

وتابع: “طهران لو أرادت أن تعتدي على أحد لاستغلت انهيار الاتحاد السوفيتي وضعف المناطق الحدودية الشمالية لإيران، لكنها لم تقم بذلك بل ساعدت جميع الدول المستقلة حديثًا، وكانت السباقة في الاعتراف بها رسميًا”.