IMLebanon

واشنطن تؤهل أسطولها الثاني لاحتمال مواجهة روسيا في الأطلسي

أعادت الولايات المتحدة تأهيل الأسطول الثاني لقواتها البحرية الذي تعود جذوره إلى فترة الحرب الباردة بهدف ردع روسيا في مياه المحيط الأطلسي.

وأشار قائد عمليات القوات البحرية الأميركية الأدميرال جون ريتشاردسون، في كلمة ألقاها خلال مراسم خاصة لإطلاق عمل الأسطول الثاني في قاعدة نورفولك بولاية فيرجينيا، إلى أنه “يجب علينا الاحتفاظ بميزاتنا التنافسية والهيمنة في البحر”.

وشدد ريتشاردسون على أن “الأسطول الثاني سيكون عليه العمل في ظل “نهضة روسيا” مثلما نشط خلال فترة الحرب الباردة ضد الاتحاد السوفييتي”.

وأضاف “الأسطول الثاني سيطور قدراتنا على المناورة والقتال في مياه البحر الأطلسي وبالنتيجة دعم التغلب الأميركي في البحر، الأمر الذي سيؤدي إلى ضمان أمن ونفوذ وازدهار أمتنا”.

بدوره، أكد الفريق أدرو وودي ليويس، الذي تولى قيادة هذه القوة البحرية أن “الأسطول الثاني للولايات المتحدة له تاريخ أسطوري وسنحترم هذا الإرث”.

وأشار ليويس إلى أن هدفه يتمثل بـ “بناء أسطول مستعد للقتال”، مضيفا: “مستعد للقتال لدرجة ستمكننا من تفادي المعارك”.

وتوضيحا لإعادة تشكيل الأسطول الثاني، أكد مسؤول من البحرية الأميركية لقناة”CNN”، أن “هذه الخطوة تأتي لتعزيز مواقع الولايات المتحدة بحريا تحسبا لاندلاع مواجهة لها مع روسيا”.

وتابع “إننا لا نبحث عن معركة، لكن السبيل الأفضل لتفاديها يكمن في امتلاك قوة بحرية مسلحة أكثر فتكا في القتال مع الاستمرار بتعزيز تحالفاتنا وتوسيع علاقات الشراكة التي نقيمها”.