IMLebanon

آلان عون: منفتحون على نقاش إيجاد بدائل عن معمل بيت مري

بحث وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال طارق الخطيب مع النائب آلان عون على رأس وفد من رؤساء بلديات المتن الأعلى في مشروع إنشاء معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في بيت مري.

وأشار عون، بعد اللقاء، إلى أننا “ناقشنا موضوع معمل النفايات في بيت مري، وكان حريا أن يتم التنسيق في هذا الأمر مع بلديات المتن الأعلى المعنية، لأن المعمل سيكون على طريقهم يوميا وعلى مدخل بلداتهم، لذلك لا يمكن المرور عليه مرور الكرام من دون أن نكون معنيين بإنشائه وبخياراته سواء بموقعه أو من ناحية تقنياته”.

وأضاف “عبرنا عن الهواجس والمخاوف والمخاطر إلى حد الاعتراض من معظم البلديات على المسار الذي تسلكه الأمور والذي يحتاج إلى نقاش مكثف حول بدائل، فنحن لسنا ضد فكرة معامل تنشأ لمعالجة النفايات، ونقدر أن هناك مشكلة كبيرة في البلد وأن هناك معملا يتم إنشاؤه في بيروت، وأن هناك لامركزية معتمدة من قبل الحكومة، هذا شيء جيد ولسنا ضد المبدأ ولا ضد التقنيات بالمطلق، نحن وافقنا في مجلس الوزراء على مبدأ معامل تفكك حراري إنما لدينا مشكلة في الموقع ومحيطه وطريقه وكيفية الوصول إليه”.

وتابع عون “منفتحون على نقاش بناء لإيجاد بدائل أكانت جغرافية أم تقنية، ولكن إذا كان هناك أفق مسدود في النقاش والحلول سيكون هناك ربما مسار تصعيدي بيننا وبين هذا المشروع، لهذا السبب ما زلنا نفتح الباب في هذه المرحلة بالذات للنقاش البناء لإيجاد حلول للمواطنين لأزمة النفايات، ولكن مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذا الموقع هو مدخل لمنطقة لا يجوز أن يتحول إلى خطر بيئي من جهة وعلى سلامة المرور من جهة أخرى وإلى مشكلة حقيقية يواجهها أهالي المتن الأعلى”.

وأكد عون “أننا مع الحلول لمعالجة النفايات ولا يمكن لأحد القول أنا سأرمي النفايات ودبروا الأمور عند غيري. نحن ضد هذا المنطق، ولذلك وافقنا ضمن الحكومة على إنشاء معامل تفكك حراري، أما المواقع فليس بالضرورة إذا تم اختيار هذا الموقع يفترض بنا القبول به، فيمكن إيجاد بدائل له ونحن لسنا رافضين بالمطلق لفكرة إنشاء معامل تفكك حراري أو معالجة لا مركزية. وبلديات المتن الأعلى درست إمكانية إنشاء معامل لها، إنما حق الجميع أن يكون لديهم هواجس من جزء منها مرور وجزء منها بيئي”.