IMLebanon

مناورات روسية ضخمة في المتوسط.. ما علاقة إدلب؟

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن موسكو ستجري مناورات واسعة في البحر المتوسط خلال الفترة من 1 إلى 8 أيلول، بمشاركة 25 سفينة و30 طائرة.

وقالت الوزارة: “وفقا لخطة تجهيز القوات المسلحة الروسية تحت قيادة القائد العام للقوات البحرية الأميرال فلاديمير كوروليوف، سيتم إجراء مناورات واسعة النطاق لمجموعات الأسطول البحري والقوات الجوية الروسية في الفترة ما بين 1-8 أيلول”.

وعلق الكرملين على التدريبات البحرية الروسية المقررة في البحر المتوسط، مشيراً الى الإجراءات الأمنية تبرر ذلك نظرا للوضع في إدلب السورية.

يأتي ذلك فيما اعلن مصدر مقرب من النظام السوري إن قواته تستعد لهجوم على مراحل في محافظة إدلب والمناطق المحيطة بها في شمال غربي البلاد.

وقال المصدر وهو مسؤول في التحالف الإقليمي الداعم للأسد إن الهجوم سوف يستهدف في البداية الأجزاء الجنوبية والغربية من الأراضي التي تسيطر عليها المعارضة، وليس مدينة إدلب نفسها. وأضاف ”اللمسات الأخيرة لأول مرحلة ستكتمل بالساعات القادمة“ دون أن يذكر متى سيبدأ الهجوم.

وذكر المسؤول أن المفاوضات ما زالت جارية حول الهجوم بين روسيا وتركيا وكذلك إيران التي تدعم الحكومة السورية في الحرب.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر ناورت إن هناك مؤشرات على أن القوات السورية تعد لهجوم على إدلب. وأضافت أن ممثل واشنطن الجديد بشأن سوريا جيم جيفري طرح المخاوف المتعلقة بالهجوم المحتمل خلال اجتماع في الآونة الأخيرة مع سفير روسيا لدى الولايات المتحدة.

وقالت ”يساورنا القلق ليس بشأن هجوم محتمل بأسلحة كيماوية فحسب وإنما نشعر بالقلق أيضا إزاء أي نوع من تصعيد العنف في إدلب يعرض المدنيين والبنية التحتية المدنية في إدلب للخطر“. وأضافت ناورت للصحفيين ”عبرنا للحكومة الروسية عن مخاوفنا بخصوص شن أي هجوم محتمل على مستويات عديدة“.