IMLebanon

النظام السوري ينقل المجندين حديثاً إلى جهات هادئة

بعد تجنيد عشرات آلاف الأشخاص في صفوفها، تقوم قوات النظام السوري بنقل المجندين حديثاً إلى جبهات هادئة بالتزامن مع إرسال المزيد من التعزيزات إلى جبهات إدلب وغرب سورية، وفق «المرصد السوري لحقوق الإنسان».

وأكدت مصادر وصفها «المرصد السوري» بـ«الموثوقة»، أن قوات النظام تعمد الى استقدام مزيد من التعزيزات بالتزامن مع عمليات نقل ضمن صفوف عناصرها. وفي التفاصيل، فإن قوات النظام تعمد الى نقل المزيد من قواتها إلى خطوط التماس وجبهات القتال، مع الفصائل المقاتلة والإسلامية وهيئة تحرير الشام والحزب الإسلامي التركستاني، من جبال اللاذقية الشمالية إلى ريف حلب الجنوبي، ويتركز إرسال العناصر إلى جبهات ريف إدلب الجنوبي الشرقي مع سهل الغاب، فيما تقوم قوات النظام بنقل عناصر من المجندين الجدد في صفوفها إلى جبهات هادئة، بالتزامن مع نقل عناصرها إلى خطوط التماس، تميهداً وتحضيراً لمعركة إدلب الكبرى.

وكان «المرصد» رصد تحركات على خطوط التماس بين قوات النظام والفصائل في غرب سورية وشمالها، ومواصلة قوات النظام عمليات تحصين الجبهات الممتدة من جبال اللاذقية الشمالية وصولاً إلى ريف حلب الجنوبي الغربي مروراً بريف إدلب الجنوبي الشرقي وسهل الغاب في شمال غربي حماة، إذ تجري عمليات تحصين وتدشيم وتوزيع نقاط المراقبة والحراسة وزيادتها، وتوزيع عناصر قوات النظام والمسلحين الموالين لها والمقاتلين في فصائل «المصالحة»، وصولاً الى المشاركة في المعركة الكبرى المرتقبة.

…ويجدد استهدافه حماة واللاذقيّة

في اليوم الـ16 من الهدنة الروسية – التركية، جددت قوات النظام السوري استهدافها البري لقرى في شمال حماة ومناطق في جبال اللاذقية الشمالية، إذ تعرضت صباح الخميس، أماكن في قرية الزكاة الواقعة بالريف الشمالي لحماة، لقصف صاروخي من قوات النظام، كما قصفت هذه القوات بعد منتصف ليل الأربعاء – الخميس أماكن في قرية حصرايا بالريف ذاته وفق «المرصد السوري لحقوق الإنسان».

كما رصد «المرصد»، عمليات قصف طاولت أماكن في منطقة كباني ومناطق أخرى في جبال اللاذقية الشمالي، ما تسبب بمزيد من الأضرار المادية، فيما لم ترد معلومات عن خسائر بشرية إلى الآن، لتسجل خروقات متواصلة في هدنة الروس والأتراك التي يجري تنفيذها، في حلب وحماة وإدلب واللاذقية، والتي دخلت بدورها أمس اليوم الـ16 على التوالي.

كما عاودت قوات النظام تنفيذ عمليات قصف وخروقات متجددة، للهدنة، بالتزامن مع استكمال اليوم 15 من سريانها، في مناطق تطبيقها في كل من محافظات حلب وإدلب وحماة واللاذقية، إذ رصد المرصد قصفاً من قوات النظام، طاول مناطق في قرية حصرايا في الريف الشمالي لحماة، كما استهدفت قوات النظام الأراضي المحيطة بقرية الزكاة، بينما طاول المدفعي مناطق في أطراف ومحيط قرية معركبة في الريف ذاته. كذلك، رصد «المرصد» عمليات قصف مدفعي من قوات النظام، طاول مناطق في جبل التركمان والطرق الواصلة إليها، في حين قتل مواطن متأثراً بإصابته في وقت سابق، نتيجة قصف من قوات النظام، طاول مناطق في مدينة خان شيخون الواقعة في الريف الجنوبي لإدلب.