IMLebanon

واشنطن تعلن وقف تمويل “الأونروا” وتتهمها بـ”الانحياز”

أعلنت الإدارة الأميركية، أن الولايات المتحدة لن تموّل بعد اليوم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، متهمة الوكالة الأممية بالانحياز “بشكل لا يمكن إصلاحه”.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر نويرت في بيان، إن إدارة الرئيس دونالد ترمب بعدما “درست بعناية المسألة، قرّرت أن الولايات المتحدة لن تقدّم بعد اليوم مساهمات إضافية إلى الأونروا”.

وأضافت “عندما قمنا بمساهمة أميركية قدرها 60 مليون دولار في (كانون الثاني)، قلنا يومها بوضوح إن الولايات المتحدة لا تعتزم تحمّل النسبة غير المتكافئة بالمرّة من أعباء تكاليف الأونروا والتي تحمّلناها سنوات عديدة”.

والولايات المتحدة التي كانت على مدى عقود المساهم الأوّل في موازنة الأونروا، خفّضت في (كانون الثاني) بنسبة كبيرة مساعدتها للوكالة الأممية، إذ إنّها لم تقدّم هذا العام سوى 60 مليون دولار مقابل 370 مليون دولار في العام 2017.

وأضاف البيان، إن “الولايات المتحدة لن تُقدّم مزيدًا من الأموال لهذه الوكالة المنحازة بشكل لا يمكن إصلاحه”، متهمةً الأونروا بأنها تزيد “إلى ما لا نهاية وبصورة مضخّمة” أعداد الفلسطينيين الذين ينطبق عليهم وضع اللاجئ.

وبحسب الخارجية الأميركية فإنّ هذا الوضع هو بكل بساطة “غير قابل للاستمرار”.

وأكّدت نويرت في بيانها، أنّ المشكلة “تتعدّى الاحتياجات التمويلية وعدم تحقيق تقاسم متوازن في الأعباء” بين المانحين، إذ إنّ المشكلة تتّصل بـ”نموذج” الأونروا نفسه.

وأضافت أن واشنطن تعتزم لهذا السبب “تكثيف الحوار مع الأمم المتحدة” والجهات الفاعلة الأخرى لإيجاد “نماذج جديدة ومقاربات جديدة، قد تشمل مساعدات ثنائية مباشرة من الولايات المتحدة وشركاء آخرين”.

وشدّدت المتحدثة الأميركية على أن واشنطن “واعية وقلقة للغاية بشأن تأثير” هذا الوضع “على الفلسطينيين الأبرياء، وبخاصة التلامذة منهم”.

من جهتها قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، إن قرار الولايات المتحدة وقف التمويل، مخيب للآمال ومثير للدهشة ورفضت الإصرار الأميركي على أن برامجها “معيبة بشكل لا يمكن إصلاحه”.

وقال كريس جانيس المتحدث باسم الأونروا في سلسلة تغريدات على حسابه في تويتر: “نرفض بأشد العبارات الممكنة انتقاد مدارس الأونروا ومراكزها الصحية وبرامجها للمساعدة في حالات الطوارئ بأنها ‘معيبة بشكل لا يمكن إصلاحه”.