IMLebanon

هجوم عنيف من المرعبي على “حزب الله”: لبنان دولة ليست ذات سيادة

شن وزير الدولة لشؤون النازحين في لبنان معين المرعبي هجومًا عنيفًا على “حزب الله” وإيران ونظام السوري، مشيرًا إلى أن “ميليشيا “حزب الله” الإرهابي تتدخل في البحرين والإمارات والعراق واليمن وغيرها من الدول العربية”.

واعتبر المرعبي، في حوار لصحيفة “الوطن” البحرانية، أن “لبنان دولة ليست ذات سيادة لأنها منتهكة من إيران و”حزب الله””، مضيفًا أن “إيران تهيمن على لبنان وألغت الدولة ومنعت نشر الجيش على الحدود، و”حزب الله” يحتل مدناً وقرى بسوريا ويقاتل مع الحوثيين في اليمن، كما أنه يرسل خبراء للمتمردين ويدربهم في لبنان”.

وفي الشأن الحكومي، أشار المرعبي إلى أن “هناك ضغوطًا على رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، بينها التطبيع مع نظام الأسد وتنفيذ سياسة إيران، وهو الأمر الذي يرفضه الحريري ولذلك هناك عقبات تحول دون تشكيل الحكومة في الوقت الراهن”، لافتًا إلى أن “حلفاء إيران و”حزب الله” يطالبون بـ20 وزيرًا من أصل 30 للهيمنة على الحكومة اللبنانية”.

وشدد المرعبي على أن “من يقرر سياسة لبنان مجلس الوزراء برئاسة الحريري وليس رئيس الجمهورية ميشال عون”.

وفي ما يتعلق بعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، أوضح المرعبي أن “من مصلحة لبنان عودة اللاجئين السوريين لبلادهم من دون تمييز برعاية أممية وبشكل آمن”، لكنه رأى أن “عودة اللاجئين السوريين مطلب من أجل وحدة سوريا ومنع إيران من تغيير سوريا ديموغرافيًا”.

وقال إن “مقاربة “حزب الله” ومن خلفه إيران محاولة إضفاء شرعية للنظام السوري المجرم”، مؤكدًا أن “أميركا وفرنسا لن تشاركا في إعادة إعمار سوريا قبل إبعاد الأسد عن السلطة”.

وشدد المرعبي على أن “اللاجئين السوريين ليسوا سلعًا ودم الشعب السوري الذي احتضننا في الحرب الأهلية غالٍ علينا”.

وذكر أن “المبادرة الروسية حول عودة اللاجئين السوريين غير جاهزة للتطبيق”، مؤكدًا أن “رأي الرئيس ميشال عون حول عودة اللاجئين السوريين لبلادهم لا يلزمني ولا يلزم أي أحد”.