IMLebanon

نعي مسوّدة الحريري ينطوي على مبالغة في التفسير!

اكد مصدر سياسي مواكب لعملية التأليف الحكومي لصحيفة “القبس” الكويتية ان نعي المسودة التي قدمها الرئيس المكلف سعد الحريري الى رئيس الجمهورية ميشال عون، من قبل بعض الكتل المعنية بالعقد الحكومية ينطوي على مبالغة في تفسير موقف الرئيس، لافتا الى ان ملاحظات عون تنبع من صلاحياته الدستورية ولا تمس بصلاحيات رئيس الحكومة، وهي بمجملها تتركز على توزيع الحقائب الخدماتية على حزبي «القوات اللبنانية» والحزب «التقدمي الاشتراكي» بصورة رئيسية، وهو ما يستوجب استكمال النقاش مع الحريري بهدف ادخال بعض التعديلات على توزيعة الحقائب.

وأكد المصدر ان عون يدرك ان كل يوم تأخير في ولادة الحكومة يلقي بتبعاته على «العهد» بالدرجة الأولى، ولذلك فإن الأبواب لم تقفل امام احتمال انفراج على المستوى الحكومي.

وحرصت مصادر «المستقبل» على تأكيد أن الصيغة التي قدمها الحريري اخذت في الاعتبار التمثيل المتوازن لكل الاطراف، كل بحسب حجمه.

وأبدت مصادر القوات اللبنانية أسفها لاصطدام مساعي الحريري بتعنت رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، معتبرة ان العقلية الاستعلائية لا تزال تتحكم بمسار التأليف، وان التيار لا يزال على النهج نفسه في محاولة لتحجيم «القوات» والحزب «الاشتراكي»، مشددة على أن الحكومة لن تولد إذا استمرت هذه المحاولات وقد يعود «القوات» بشكل طبيعي إلى المربع الأول وهو المطالبة بخمسة وزراء وحقيبة سيادية و«يروحوا يبلطوا البحر».