IMLebanon

إيران تحمّل العراق مسؤولية الهجوم على قنصليتها في البصرة

أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي إلى أن “الهجوم الوحشي وإحراق بناء القنصلية الإيرانية تسبب لسوء الحظ بخسائر مالية فادحة، ووفقا للتدابير والتهديدات التي تمت من اليوم السابق، لحسن الحظ لم نتلق أية معلومات بأضرار حدثت لموظفي هذا المكان الدبلوماسي”.

واعتبر قاسمي، بحسب موقع وزارة الخارجية، أن “نظرا إلى الإشعار والتحذير السابقين لمسؤولي الدولة العراقية، من الواضح أن الحكومة العراقية مسؤولة عن أي إهمال أمني، وننتظر أن يتم العثور على المجازين معاقبتهم أشد عقاب بأقرب وقت ممكن”.

إلى ذلك، ردت الخارجية العراقية وعبرت عن أسفها إزاء تعرض القنصلية الإيرانية في البصرة لهجوم من قبل بعض المتظاهرين.

وقالت في بيان: “في الوقت الذي نتفهم فيه مطالب المتظاهرين من أهلنا في محافظة البصرة فإننا نعرب عن أسفنا الشديد لتعرض القنصلية الإيرانية في البصرة لهجوم من قبل بعض المتظاهرين، ونعدّ هذا العمل تطورا غير مرض لا ينسجم مع واجب الضيافة الوطنية للبعثات”.

وأكدت أن “استهداف البعثات الدبلوماسية أمر مرفوض ويضر بمصالح العراق وعلاقاته مع دول العالم، ولا يتصل بشعارات التظاهر ولا المطالبة بالخدمات والماء”، داعيةً “المتظاهرين إلى تجنب الإضرار بها، والحكومة المركزية والمحلية إلى تعزيز حماية أمن البعثات الدبلوماسية في البصرة”.