IMLebanon

عز الدين: ازمة تشكيل الحكومة تتفاقم

اعتبرت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية عناية عز الدين أن “أزمة تشكيل الحكومة تتفاقم من أزمة حصص وأحجام إلى أزمة صلاحيات ومواقع”، محذرة من “واقع التوتر والتشنج الذي يعززه السياسيون بالمزيد من العقد”.

كلام عز الدين أتى خلال حفل تخريج تلامذة بلدة شحور، متأسفة من “تردي الواقع السياسي وانعكاساته على اللبنانيين”، متسائلة “كأن اللبنانيين لا يكفيهم المعاناة الإقتصادية والإجتماعية والإزمات المتلاحقة في البيئة والكهرباء والماء والتلوث والنفايات والبطالة والهجرة حتى يفاقم السياسيون أوضاعهم بالمزيد من التشنج والتوتر؟ ما يقود الى واقع غير مستقر نحذر من عواقبه الوخيمة”.

ودعت إلى “التعاطي مع التحديات الداخلية والخارجية التي يواجهها لبنان اليوم بحكمة وعناية ومسؤولية”، مشيرة إلى “أن ابرز القضايا الملحة في هذا المجال، هي مشروع صفقة القرن الذي بدأت ارهاصاته بإعلان الرئيس الأميركي إعتبار القدس عاصمة لإسرائيل فيما كانت آخر صيحاته وقف دعم وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين الأونروا”.

وأشارت إلى “حساسية هذه القضية التي دفعت بالرئيس بري إلى الدعوة لعقد جلسة طارئة للجامعة العربية”، مؤكدة “أن الرهان الحقيقي، في ظل الواقع العربي المتخاذل، يبقى على الموقف الفلسطيني الموحد والثابت إضافة إلى مساعي دول الطوق ومنها لبنان”، داعية إلى “الحراك على كافة المستويات لإيجاد رأي عام دولي يرفض الضغوط الاميركية المنفردة والمنحازة ويعزلها عالميا ودوليا”.

على صعيد آخر، دعت عز الدين التلامذة إلى “ضرورة التعرف على جذور الأزمات التي تعصف بمجتمعهم وتاريخ المشكلات التي يمرون بها ليكونوا قادرين على بناء الموقف السليم تجاه القضايا المطروحة”.

وشددت على “ضرورة فهم جذور الأزمة الاقتصادية في لبنان وكيف تحول الفساد الى بنية قائمة في حد ذاتها ومن أسهم في تثبيت منظومة الفساد ومن أنعشها ومن استفاد منها وأين مكامنها منذ الإستقلال حتى الآن، للتعرف على نقاط الضعف ومحاولة تجنبها وبناء مواطن القوة”، معتبرة “ان القدرة على تخطي الصعاب ومقاومتها هي من مكامن قوة الجنوب”.