IMLebanon

بولتون يتوعد برد “أشد بكثير” إذا استخدمت دمشق الكيميائي مجددًا

هدد مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون المحكمة الجنائية الدولية بمجموعة من الإجراءات، في حال استهدفت تحقيقاتها أشخاصا من الولايات المتحدة أو إسرائيل أو “حلفاء أميركا الآخرين”.

واعتبر بولتون، في خطاب، أن محكمة الجنايات الدولية “غير مسؤولة وغير فعالة، بل وخطيرة”، مشددا على أن الولايات المتحدة لن تنضم إلى المحكمة الجنائية الدولية، ولن تتعاون معها “وسنتركها تموت من تلقاء نفسها وهي بالفعل ميتة بالنسبة لنا”.

وأكد بولتون أن المحكمة تهدد بشكل غير مقبول السيادة الأميركية والأمن القومي الأميركي، لافتا إلى أن بلاده “ستلجأ لاستخدام ما تراه ضروريا لحماية مواطنيها وحلفائها ضد إجراءات هذه المحكمة غير المشروعة”.

وشدد بولتون على أن أميركا “تقف دوما مع حليفتها إسرائيل”، مشيرا إلى أن وزارة الخارجية ستعلن إغلاق مكتب منظمة التحرير في واشنطن.

وأشار بولتون، ردا على أسئلة بعد الخطاب، إلى “أننا سعينا لتوصيل الرسالة في الأيام القليلة الماضية بأنه إذا تم استخدام الأسلحة الكيمائية للمرة الثالثة، فسيكون الرد أشد بكثير”، مضيفًأ: “يمكنني القول إننا أجرينا مشاورات مع البريطانيين والفرنسيين، الذين انضموا إلينا في الضربة الثانية، واتفقوا معنا أيضا على أن استخدام الأسلحة الكيميائية مرة أخرى سيؤدي إلى رد أقوى بكثير”.