IMLebanon

ديوكوفتيش يعادل رقم مثله الأعلى!

أطاح الصربي نوفاك ديوكوفيتش بمنافسه الارجنتيني خوان مارتن ديل بوترو وتفوق بنتيجة 6-3 و7-6 و6-3 ليحرز لقبه الثالث في بطولة أميركا المفتوحة للتنس ويرفع رصيده إلى 14 لقبا في البطولات الأربع الكبرى ليتقاسم المركز الثالث في قائمة الأبطال مع ”مثله الأعلى“ بيت سامبراس.

وبدأ ديوكوفيتش البالغ عمره 31 عاما هذا الموسم بمعاناة كبيرة بسبب خضوعه لجراحة في المرفق عقب بطولة أستراليا المفتوحة لكنه أنهى الموسم بشكل رائع ليحقق لقبه الثالث في آخر أربع مشاركات في البطولات الأربع الكبرى.

وفي قائمة الأبطال لم يعد ديوكوفيتش يتأخر في عدد ألقاب البطولات الأربع الكبرى سوى عن روجيه فيدرر (20) ورافايل نادال (17).

وعلى مدار آخر ثمانية أسابيع عاد ديوكوفيتش إلى طريق التألق في البطولات الأربع الكبرى بعدما كان يحمل سابقا ألقاب البطولات الأربع في وقت واحد في 2016.

وقال ديوكوفيتش خلال حفل التتويج في إشارة إلى معاناة منافسه الأرجنتيني من الإصابات لفترات طويلة ”عندما خضعت للجراحة في مرفقي هذا العام كان بوسعي أن أدرك ما مر به خوان مارتن“. وأضاف ”المرء يتعلم من اللحظات المختلفة.. عندما تمر بلحظات شكوك ولا تسير الأمور بالشكل الذي تريده“.

وعانى المصنف السادس تحت درجات الحرارة العالية والرطوبة في بداية مشواره هذا الموسم بآخر البطولات الأربع الكبرى لكنه حافظ على تألقه وخسر مجموعتين فقط. ولم يخسر أي مجموعة منذ الدور الثاني.

ولعب ديوكوفيتش على نفس ملعب آرثر آش الذي شهد حصد سامبراس لقبه الرابع عشر في البطولات الكبرى ونجح في إنهاء البطولة بشكل سعيد بعد إحباطات سابقة عديدة وتوج بلقبه الثالث فقط بعد الوصول إلى النهائي للمرة الثامنة. وقال اللاعب الصربي عن سامبراس ”كنت أتمنى أن يكون موجودا هنا الليلة لكني أريد أن أقول أنا أحبك بيت وأنت مثلي الأعلى“.

وكان الإحباط يوم الأحد من نصيب الأرجنتيني ديل بوترو الذي عاد إلى الظهور في نهائي بطولة كبرى لأول مرة منذ حصد لقبه الوحيد السابق عندما توج في ملاعب فلاشينغ ميدوز عام 2009.

وقال ديل بوترو للمشجعين ”ليس من السهل الحديث الآن. لكني أحبكم أيضا. أنا سعيد جدا بخوض النهائي أمام هذا اللاعب المذهل. إنه يعرف أنه من ضمن أصدقائي في اللعبة“.

ودخل ديوكوفيتش وديل بوترو ملعب آرثر آش وسط استمرار الجدل حول نهائي السيدات يوم السبت حيث أحرزت اليابانية نعومي أوساكا اللقب بعد التفوق على سيرينا وليامز في لقاء شهد ثلاث مخالفات سلوك من اللاعبة الأميركية المخضرمة.

وحافظت البريطانية أليسون هيوز، وهي ثاني امرأة فقط تتولى تحكيم نهائي فردي الرجال في أميركا المفتوحة، على هدوئها وسارت الأمور دون مشكلات أو قرارات مثيرة للجدل. وبعد التوتر والإثارة في نهائي السيدات جاءت الأمور أكثر استقرارا بين اثنين من الأصدقاء. والتقى اللاعبان 18 مرة ويتفوق ديوكوفيتش 14-4 على منافسه فارع الطول.