IMLebanon

بري مستعد للتدخل بعد حلّ العقدة المسيحية

أكد رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري أن الأمور بالنسبة إلى الحكومة «ما زالت على حالها ولا مبرر على الإطلاق للتأجيل أو التأخير، ولا نستطيع أن نعيش حال الترف في تأليف الحكومة نظراً إلى الأوضاع التي بات يعرفها الجميع خصوصاً الوضع الاقتصادي».

ونقل نواب بعد لقاء الأربعاء عن بري قوله إنه كان بادر للمساعدة في الدفع باتجاه ولادة الحكومة وهو ما زال مستعداً لبذل المزيد من الجهد في هذا الإطار. وزاد بري خلال اللقاء: «هذا الترف الحاصل لم يعد جائزاً وبذلتُ كل الجهود لحل العقدة المسيحية ولم أنجح، وأنا مستعد للتدخل مجدداً في التأليف ما أن تحل العقدة المسيحية».

وطلب بري، وفق النائب علي بزي «من المستويات المعنية الإسراع في عملية تشكيل الحكومة، لأن الوضع لم يعد يحتمل، ولا اللبنانيون بمقدورهم الاستمرار في عملية التحمل هذه». وقال: «نحن في أمس الحاجة إلى إظهار التشكيلة الحكومية في أقرب فرصة ممكنة نظراً إلى الأوضاع الاقتصادية الضاغطة وملفات أخرى مرتبطة بالأوضاع والقضايا الاقتصادية». وأكد أنه سيدعو إلى «جلسة تشريعية قبل نهاية الشهر الجاري».

ولدى سؤال النائب علي عمار خلال اللقاء لماذا لا نستحدث وزارة للتخطيط؟ رد بري: «فيما نحن اخترعنا في لبنان وزارات سيادية وخدماتية ووازنة وعادية، فإن الوزارة السيادية الوحيدة في بلدان العالم هي وزارة التخطيط لكونها الوزارة المحورية».

وفي موضوع المطار نقل نواب عن بري أنه لا يستغرب أن يكون بعض ما حصل هو مفتعل، «وأن ما يحصل من معالجات اليوم في المطار هو نوع من المهدئات، والمعالجة الحقيقية تعيين الهيئة الناظمة وتطبيق القوانين».