IMLebanon

عون اطلع من كيدانيان على تطور الحركة السياحية

عرض رئيس الجمهورية ميشال عون مع وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال أواديس كيدانيان وعرض معه الأوضاع العامة في البلاد.

وأوضح كيدانيان أنه “أطلع رئيس الجمهورية على تطور الحركة السياحية منذ بداية السنة وحتى نهاية آب الماضي، إذ بلغ عدد السياح الذين زاروا لبنان خلال هذه الفترة مليونا و339 ألف سائح، في مقابل مليون و492 ألف سائح في الفترة نفسها من العام 2010 الذي يعتبر أفضل عام في الحركة السياحية اللبنانية، والمقارنة تظهر أن الفارق هو 10% فقط لمصلحة أرقام 2010”.

وأضاف أن “نسبة النمو في عدد السياح الأوروبيين زادت 28.75% عما كانت في الفترة نفسها من العام 2010، ونسبة السياح الأميركيين زادت 45%، فيما سجل تراجع نسبته 40% من السياح العرب والخليجيين”، لافتا إلى أن “السياح أتوا من مختلف الدول العربية والأوروبية والأميركية”، معربا عن أمله في أن “يصبح عدد السياح نهاية السنة الجارية نحو مليوني سائح”.

كما استقبل عون الوزير السابق زياد بارود، وأجرى معه جولة أفق تناولت الأوضاع العامة والتطورات الأخيرة، كما تركز البحث على عدد من المواضيع، وأبرزها اللامركزية الإدارية، وأهمية اعتمادها وفق ما دعا إليه الرئيس عون في خطاب القسم، لاسيما أنها تجمع بين المرونة والدينامية في تأمين حاجات الناس وخدماتهم مع حفاظها على الخصوصية ضمن صيغة العيش المشترك.

ديبلوماسيا، استقبل عون سفير البرازيل في لبنان جورج جيرالدو قادري لمناسبة انتهاء خدماته في لبنان وانتقاله الى وزارة الخارجية البرازيلية.

ونوه عون بـ “الجهود التي بذلها قادري لتعزيز العلاقات اللبنانية-البرازيلية وتطويرها في المجالات كافة. وتقديرا لذلك، منحه رئيس الجمهورية وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط أكبر”، متمنيا له التوفيق في مهماته الجديدة.

كما التقى عون المجموعة الصينية الاقتصادية التي تعنى بشؤون الاستثمار في المشاريع الحكومية برئاسة السيد تشين شياوجي، الذي أعرب عن استعداد المجموعة لـ “الاستثمار في المشاريع التي تنوي الدولة اللبنانية تنفيذها في مجالات الطاقة والمواصلات البرية والجوية وسكة الحديد وغيرها”، مشيرا إلى أن “هذا التوجه لدى المجموعة الصينية العالية المستوى، يأتي ليكمل التوجهات الحكومية الصينية في طريق الحرير.

وأشار شياوجي إلى أن المجموعة التي يرأسها تنظر بـ “إيجابية إلى التعاون مع الحكومة اللبنانية، وهي مهتمة أيضا بتنفيذ المشاريع التي تعنى بالبنى التحتية والمشاريع المائية، وفق الأولويات التي يحددها رئيس الجمهورية”.

بدوره، رحب عون بالوفد الصيني، منوها بـ “العلاقات اللبنانية-الصينية التي تشهد نموا في مختلف المجالات”، ومجددا “الترحيب بمبادرة طريق الحرير التي سبق أن أبدى لبنان تأييده لها”.

وأشار عون إلى أن “الاهتمام الصيني بقطاعات الإنتاج والمشاريع الإنمائية، يعكس الرغبة في الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى أعلى مستوى من التعاون”، شاكرا لـ “الصين دعمها للبنان في المحافل الإقليمية والدولية ولاسيما في الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي”.

كما بحث عون مع نائب رئيس جمهورية العراق ورئيس الحكومة العراقية السابق الدكتور إياد علاوي العلاقات اللبنانية-العراقية وسبل تطويرها في المجالات كافة، كما تطرق البحث إلى الأوضاع الإقليمية والتطورات الأخيرة. وضم الوفد العراقي الوزير السابق محمد علاوي، والدكتور صباح علاوي، ورئيس مجلس رجال الأعمال اللبناني-العراقي عبد الودود النصولي.