IMLebanon

واكيم: عون يُعرقل الحريري

زادت مواقف رئيس الجمهورية ميشال عون، التي استهدفت “القوات اللبنانية” ورئيسها سمير جعجع، الأزمة الحكومية تعقيداً، ورفعت منسوب المواجهة بين “التيار الوطني الحر” و”القوات”، ما يزيد الأعباء على الرئيس المكلف سعد الحريري، الذي يحاول جاهداً إخراج التأليف من عنق الزجاجة بأقل الأضرار الممكنة.

وفي تصريح لصحيفة ”السياسة” الكويتية، أكد نائب “القوات” عماد واكيم أن “المواقف المنسوبة إلى الرئيس عون تعكس رأيه كرئيس تيار لا رئيس جمهورية، وهي سبب إضافي لتعقيد الأمور”، مستغرباً “إقحام الرئيس نفسه بهذه المعمعة”. وقال: “يجب أن يكون الرئيس على مسافة واحدة من جميع الأحزاب والقوى السياسية”.

وشدد واكيم على أن “القوات اللبنانية قدّمت الكثير من التسهيلات من أجل تسريع تأليف الحكومة، لكن يبدو أن التيار العوني مصرٌّ على الاستمرار في تصويب سهامه على الأطراف السياسية”، مبدياً تخوّفه من أن “تؤثر مواقف الرئيس عون في عملية التشكيل، وتزيد العراقيل بوجهها”. وسأل: “متى حاربت القوات العهد؟.. هل عدم سكوتنا عن الفساد محاربة للعهد؟”.

وانتقد واكيم “المعايير المزدوجة التي يعتمدها التيار العوني في تعامله مع تفاهم معراب”، مشدداً على أن “القوات لن تتخلى عن هذا التفاهم، حتى لو تنصل منه التيار الوطني الحر”، الذي دعاه إلى “التواضع والتنازل لمصلحة البلد والناس”.