IMLebanon

السلطان حسن الدين 366 في بيروت

وصلت البارجة الإندونيسية السلطان حسن الدين 366 الى بيروت معززة بـ120 من أفراد البحرية المخصصة لتنفيذ مهمة حفظ السلام التابعة للقوة المؤقتة للامم المتحدة في لبنان اليونيفل، ولتحل مكان البارجة الإندونيسية عثمان هارون 359 التي تنهي مهامها في لبنان آخر أيلول.

وذكرت السفارة الاندونيسية في بيروت ان كتيبة غارودا الإندونيسية هي الكتيبة الأكبر في قوات “اليونيفل” بعديد يصل إلى 1278 جندي موزعين ما بين منطقة عمل “اليونيفل” في جنوب الليطاني والبارجة الإندونيسية. كما أن كتيبة غارودا تشارك حاليا في عشرة مهمات لحفظ السلام حول العالم تابعة للأمم المتحدة.

وتعتبر قوة “اليونيفيل” البحرية، والتي تأسست عام 2006 بموجب قرار مجلس الأمن 1701، أول قوة بحرية تشارك على الإطلاق في بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام في العالم. وهي تدعم بشكل رئيسي القوات البحرية اللبنانية في مراقبة مياهها الإقليمية وتأمين السواحل اللبنانية وكذلك منع دخول الأسلحة غير المصرح به أو المواد ذات الصلة إلى لبنان. هذا إلى جانب مساهمتها في تدريب القوات البحرية اللبنانية.

ولفتت السفارة الى ان إندونيسيا تعتبر أن شعب لبنان بمثابة الصديق للشعب الإندونيسي وللعلاقات الودية بين إندونيسيا ولبنان تاريخ طويل يعود إلى العام 1947 حيث أن لبنان هو ثالث بلد اعترف باستقلال إندونيسيا بعد مصر وسوريا ولبنان يقدم الدعم الدائم لإندونيسيا في المحافل الدولية، كان آخرها تصويته لصالح عضوية إندونيسيا في مجلس الأمن، حيث فازت بالعضوية غير الدائمة للأعوام 2019- 2020.

وتقيم “اليونيفل” حفل التسلم والتسليم نهار الأحد حيث تنهي البارجة عثمان هارون 359 مهامها في لبنان عائدة إلى إندونيسيا لتحل مكانها البارجة السلطان حسن الدين 366.