IMLebanon

المياه الحكومية الراكدة تتحرك في القناة الدرزية

عاد التفاؤل بقرب تشكيل حكومة لبنانية بعد جمود طال أسابيع نتيجة العُقد المتعلقة بالحصص والأحجام. وبدأت المياه الحكومية الراكدة لتحرّك مجدداً بعدما تجمّدت نتيجة غياب المبادرات أو التنازلات، التي تُساهم في فكفكة العقد التي تعطّل الولادة الحكومية. وقالت مصادر متابعة إن “رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ينتظر عودة رئيس الجمهورية ميشال عون من نيويورك خلال ساعات ليطلعه على نتيجة المشاورات التي أجراها خلال الأيام الماضية”.

وتوقعت المصادر لصحيفة “الجريدة الكويتية أن “تؤدي عودة عون إلى التعجيل في الولادة الحكومية من خلال سلسلة مشاورات ولقاءات متوقّعة مع المعنيين بالتشكيل”. وأضافت المصادر أن الحريري استهل لقاءاته باجتماع مع عضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل أبوفاعور الأربعاء”، مشيرة إلى أن “العقدة المتبقية اليوم هي العقدة المسيحية بعد أن سلكت العقدة الدرزية طريقها إلى الحل بطريقة ترضي الجميع، بحيث يكون الوزير الدرزي الثالث شخصاً وسطياً يقترحه رئيس مجلس النواب نبيه بري”.

وعن العقدة المسيحية، كشفت المصادر عن “إمكانية تقديم تنازلات بين عون والحريري لحل العقدة القواتية والتي يمكن أن تكون بتنازل الرئيس عون عن نيابة الرئاسة لمصلحة القوات اللبنانية”. واستقبل لهذه الغاية الحريري أمس، في بيت الوسط رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع وتناول الرجلان آخر المستجدات السياسية لاسيما الاتصالات الجارية لتأليف الحكومة الجديدة.