IMLebanon

تعديل “مونديالي” تاريخي قد نشهده في 2022

ذكرت صحيفة “صن” البريطانية أن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” يدرس إلغاء التعادل في دور المجموعات، على أن يلجأ الفريقان اللذان يصلان لهذه النتيجة إلى ركلات الترجيح.

ويأتي التعديل المقترح تكميلًا لقرار سابق لرئيس الفيفا جاني إنفانتينو بزيادة عدد منتخبات كأس العالم من 32 إلى 48، الذي يسعى رئيس الفيفا إلى تطبيقه في مونديال قطر.

وحسب هذا التعديل، يتألف كأس العالم من 16 مجموعة تضم كل منها 3 منتخبات، على أن يتأهل المنتخبان صاحبا المركزين الأول والثاني إلى دور الـ32، الذي يقام بنظام خروج المهزوم.

وسيطبق النظام الجديد بشكل مؤكد في مونديال 2026 الذي يقام لأول مرة في 3 دول، الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، إلا أن إنفانتينو يضغط من أجل تقديم التجربة إلى نسخة قطر 2022.

ويهدف إلغاء التعادل في دور المجموعات عندما تتألف الواحدة من 3 منتخبات إلى أغلاق الأبواب أمام التلاعب في النتائج في حال كان التعادل يخدم المنتخبين اللذين يخوضان آخر لقاء.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في الفيفا قوله: “نحن على دراية بما يمكن أن يحدث إذا وقعت التعادلات في مرحلة المجموعات، لذلك فإن ركلات الترجيح من هذا الدور قد تكون ضمان عدم وجود هذه المشكلات في آخر مبارياته”.

وحسب “صن”، سيحصل كل منتخب على نقطة التعادل، مع نقطة إضافية للفائز بركلات الترجيح.