IMLebanon

عون أسف لحال الصحافة الورقية في لبنان: لطالما كانت رائدة

أعرب رئيس الجمهورية ميشال عون عن أسفه لـ”ما آلت إليه حال الصحافة الورقية في لبنان أخيرًا، بعدما كانت رائدة وشكّلت صورة مشرقة لعقود حفلت بأقلام كتاب وصحافيين جعلت من لبنان وطن الحقيقة والكلمة، ورفعت الصحافة إلى مرتبة السلطة الرابعة”، معتبرًا أن الحرية الإعلامية “شكّلت الرأي العام في لبنان وعرفت كيف تجعل منه حكمًا ومشاركًا في بناء الوطن”.

وعبّر عون عن تضامنه مع مختلف المؤسسات الإعلامية التي اضطرت منذ فترة إلى الإقفال، وآخرها “دار الصياد”، التي ودعت قراءها وغابت عن الصدور الاثنين بمختلف مطبوعاتها.

وفي هذا السياق، اتصل عون بالسيدة إلهام فريحة، المديرة العامة لـ”دار الصياد”، معربًا عن تضامنه مع الدار وأسرتها، ومشيدًا بالدور الذي لعبته على مختلف الصعد من ثقافية واجتماعية وسياسية واقتصادية، ومنوهًا بالإرث الذي تركه فيها المؤسس الراحل سعيد فريحة.

ومن جهة أخرى، استقبل عون النائب جهاد الصمد وأجرى معه جولة أفق تناولت التطورات السياسية الراهنة ومسار تشكيل الحكومة الجديدة.

وقال الصمد ، بعد اللقاء: “قدّرنا عاليًا المواقف التي اتخذها فخامته في الأمم المتحدة وفي البرلمان الأوروبي، خصوصًا أنها تعكس اقتناع اللبنانيين، كما أكدنا أن هذه المواقف وغيرها تحصن الوحدة الوطنية وتحافظ على الاستقرار وتمنع أي محاولة للاستفراد بلبنان واللبنانيين”.

وأشار الصمد إلى أنه بحث مع عون في مسألة تأليف الحكومة “ولمست حرص فخامته على أن تعكس الحكومة العتيدة بأمانة نتائج الانتخابات النيابية والعدالة في التمثيل”.

واستقبل عون رئيس مجلس شورى الدولة القاضي هنري خوري وعضو المجلس القاضي ريتا كرم وبحث معهما في عمل مجلس شورى الدولة.