IMLebanon

بين الصين وأميركا…تهديدات سيادية!

اقتربت سفينة حربية صينية لمسافة خطرة، أي حدود المياه الاقليمية لأي منطقة برية، من مدمرة أميركية في المياه المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، في مناورة عدائية اضطرت المدمرة الأميركية لتغيير مسارها، وفق ما أعلنت البحرية الأميركية.

 

وفي هذا السياق، قال المتحدث باسم الأسطول الأميركي في المحيط الهادئ الكومندان نايت كريستنسن :”إن المدمرة يو إس إس ديكاتور كانت تقوم الأحد بعملية من أجل حرية الملاحة في أرخبيل سبراتلي الواقع بين فيتنام والفيليبين حين اقتربت سفينة حربية صينية لمسافة تقل عن 12 ميلا بحريا عن الشعب المرجانية غافن اند جونسون”.

 

و أضاف:”إن هذه المناورة العدائية كانت خطرة وتفتقر إلى المهنية، وأن السفينة الحربية الصينية اقتربت لمسافة تقل عن 41 مترا من المدمرة الأميركية، وطلبت منها مغادرة المنطقة”، موضحا أن “المدمرة ديكاتور اضطرت للمناورة لتفادي الاصطدام بالسفينة الصينية”.

من جهة أخرى، اعلنت وزارة الدفاع الصينية في بيان ان “السفينة الصينية وجهت إلى السفينة الأميركية التي دخلت بلا تصريح إلى المنطقة، إنذارا وطلبت منها المغادرة،” مشيرتا الى ان هذا السلوك يهدد بشكل خطير سيادة الصين وأمنها، ويلحق ضررا كبيرا في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة وجيشيهما، ويمس بشكل خطير بالسلام والاستقرار الإقليميين.

وتعتبر بكين أنها تملك السيادة على كامل بحر الصين الجنوبي تقريبا، على الرغم من تحكيم دولي صدر عام 2016 لم يكن لصالحها، وإضافة إلى الفيليبين وفيتنام فإن ماليزيا وبروناي وتايوان تطالب بالسيادة على مناطق أخرى تسيطر عليها بكين في بحر الصين.