IMLebanon

تفشي متسارع وخطير للكوليرا في اليمن

أظهرت أحدث بيانات من منظمة الصحة العالمية أن تفشي مرض الكوليرا في اليمن بدأ يتسارع مرة أخرى، حيث يتم حاليًا الإبلاغ عن عشرة آلاف حالة اشتباه للإصابة بالمرض أسبوعيًا.

ويزيد هذا بواقع الضعف عن متوسط معدل الإصابة خلال أول ثمانية أشهر من العام عندما تم تسجيل 154527 حالة إصابة في كل أنحاء اليمن مع وفاة 196 شخصًا. ويمكن لمرض الكوليرا أن يودي بحياة أي طفل في غضون ساعات إذا لم يحصل على علاج.

وذكر المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق جاسريفيتش إنه تم الإبلاغ عن الاشتباه بإصابة 185160 شخصًا بالكوليرا حتى أيلول.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن نحو 1.8 مليون طفل يمني يعانون من سوء التغذية، مما يجعلهم عرضة للإصابة بالأمراض. ويشمل ذلك نحو 400 ألف شخص حياتهم معرضة للخطر بسبب سوء التغذية الحاد.

وأشار جاسريفيتش إلى أن منذ ظهور وباء الكوليرا في اليمن في أبريل 2017 تم الإبلاغ عن 1.2 مليون حالة اشتباه للإصابة بالمرض مع وفاة 2515 شخصًا.

وأضاف: “لمسنا تزايد عدد حالات الكوليرا في اليمن منذ حزيران. هذه الزيادة أصبحت أكبر خلال الأسابيع الثلاثة الماضية”، لافتًا إلى أنه “تم الإبلاغ عن نحو 11500 حالة اشتباه بالإصابة بالكوليرا خلال أول أسبوع من أيلول بزيادة عن 9425 حالة خلال الأسبوع السابق له”.