IMLebanon

خلافات بين ميركل ونتنياهو… والسبب ايران

بالرغم من زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لإسرائيل على رأس الحكومة الألمانية، والتي تلتقي مع نظيرتها الإسرائيلية مرة كل عام تزداد الخلافات السياسية بينها وبين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من إيران وحتى الخان الأحمر شرق القدس المحتلة، لكن ذلك لا يعكر صفو العلاقات التي تعتبرها تل أبيب الأهم دوليا بعد الولايات المتحدة.

وفي هذا السياق، قال نتنياهو: “الاتفاق النووي ضخّ المليارات في آلة الحرب الإيرانية في الشرق الأوسط، والاعتداءات الإيرانية تتوسع لتطال أوروبا، ستكبح جماحها في سوريا ولبنان وعلى العالم أن يقف ضدها،” موضحاً أن عدم إعادة كامل العقوبات على طهران يمنحها قدرة على التموضع عسكريا في سوريا وتنفيذ عمليات ضد دول أوروبية أيضا.

فيما قالت ميركل: “نتفق على ضرورة منع إيران من امتلاك سلاح نووي، لكن بيننا خلافات حول الطريقة، على إيران أن تنسحب من سوريا، وتحدثت مع الرئيس الروسي عن ذلك،” مشددةً على أن اتفاقا سيئا مع إيران أفضل من لا اتفاق، واطلعت على تقرير استخباراتي إسرائيلي حول نشاط إيران العسكري إقليميا.

ووجدت نقطة خلاف أخرى كانت حول نية إسرائيل هدم قرية الخان الأحمر، الأمر الذي تعارضه أوروبا بما فيها ألمانيا بشدة، لأن إزالة القرية يعني منع إقامة دولة فلسطينية متواصلة جغرافيا.