IMLebanon

تهديد مبطن من باسيل للحريري؟

اعتبرت مصادر سياسية مطلعة في العاصمة اللبنانية إن التفاؤل الذي أبداه رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في مسألة تشكيل الحكومة لا يستند حتى الآن على معطيات حقيقية صلبة، وإن إعلانه عن إمكانية تشكيل الحكومة قريبا جاء ربما من ضمن رغبة في بث أجواء إيجابية لدى الرأي العام كما لدى الأسواق المالية والاقتصادية الداخلية والخارجية.

ورأى مراقبون في حديث لصحيفة “الأنباء” الكويتية أن مسارعة وزير الخارجية اللبناني رئيس التيار الوطني جبران باسيل إلى التقليل من أجواء التفاؤل التي عبر عنها الحريري تكشف أجواء لدى باسيل والرئيس ميشال عون تتناقض مع تلك التي حاول الحريري بثها الخميس.

ورصد مراقبون تهديدا مبطنا وجهه باسيل للحريري بقلب الطاولة وإسقاط تكليفه أو تصويب شروط هذا التكليف بما يعبر عن حقيقة الأزمة بين السراي وقصر بعبدا.

وتؤكد مصادر برلمانية لبنانية أن تفاؤل الحريري جاء لتهدئة مخاوف اللبنانيين، فيما جاء تحذير باسيل من “التفاؤل المفتعل” ليعبر عن استمرار “العقدة المسيحية” وعدم التوصل إلى صيغة تلبي المطالب المتضاربة لفريق عون-باسيل من جهة، وحزب القوات اللبنانية بزعامة سمير جعجع من جهة أخرى.

واعتبر محللون أن كلام الحريري عن ضرورة تقديم تضحيات يكشف أن هذه التضحيات لم تقدم بعد، وأن ما أجراه من مداولات مكثفة جرت في الأيام الأخيرة لم يصل إلى صيغ مقبولة.