IMLebanon

زعيتر: لتشكيل حكومة وحدة وطنية دون أي عراقيل

أكد زير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال غازي زعيتر أنه “يجب علينا أن نكون قادرين على إنتاج تسوياتنا السياسية بالطريقة التي تحفظ مستقبل هذا الوطن، وأول مظاهرها تشكيل حكومة وحدة وطنية دون أي عراقيل ومصالح خاصة”.

وقال خلال افتتاح المهرجان السنوي الأول للتفاح في ساحة براد عيناتا الأرز:”نحن لا نريد دولة تصادر لا من طائفة ولا من حزب ولا من قوة سياسية، نحن نريد الدولة القوية التي تستطيع أن تعبر عن حاجات الناس، دولة على شاكلة الناس بتنوعهم السياسي والاجتماعي والطائفي والمذهبي ولا تستثني أحدا”.

وأضاف: “نعم لحوار وطني يشكل شبكة أمان واطمئنان، من هنا نتوجه إلى القيادات السياسية في لبنان وندعوهم لعدم المراهنة على الخارج وعلى ما يحصل في المنطقة”.

وأشار زعيتر إلى أن “المساحة الإجمالية المزروعة بالتفاح في لبنان تبلغ 12425 هكتارا تنتج 263750 طنا، من أصلها 2758 هكتارا في محافظة بعلبك الهرمل تعطي إنتاجا يبلغ 63500 طنا، وتكمن أهمية هذه الأرقام في عدد العائلات التي تعتاش من هذه الزراعة وتعتمد عليها في حياتها. من هنا كان سعي وزارة الزراعة إلى الاهتمام بهذا المورد لرفع الانتاجية وزيادة مداخيل مزارعي التفاح، فكان اعتماد الممارسات الزراعية الجيدة أحد الأهداف الاستراتيجية التي حددتها الوزارة ضمن استراتيجيتها 2015 – 2019، والتي نعمل على تنفيذها من أجل ضمان سلامة الغذاء والعاملين على إنتاجه، ومن أجل زيادة القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية اللبنانية في الأسواق المحلية والخارجية”.

وتابع: “حيث أن تصدير التفاح اللبناني يعتمد أساسا على الطريق البري وصولا إلى دول الخليج، لا يخفى عليكم ما كان للحرب الدائرة في سوريا من أثر سلبي على عملية التصدير نتيجة إقفال المعابر البرية، إلا أن تباشير إعادة فتحها بدأت تلوح في الأفق، ونحن نعمل مع الجانب السوري للاسراع في ذلك. كما أننا لم ندخر جهدا لتأمين أسواق تصريف بديلة للانتاج الزراعي اللبناني، خلال تلك الأزمة، مع العديد من الدول، وفي مقدمها مصر والأردن والعراق”.

ورأى زعيتر أن “التصنيع المنزلي للمنتجات الزراعية وتحضير المونة الشتوية إرثا حضاريا يتوارثه الأبناء عن الآباء جيلا بعد جيل، بالإضافة إلى كونه يساهم في تصريف جزء من الإنتاج. وإنني أشجع نساء ورجال هذه المنطقة وسائر المناطق اللبنانية العاملين في مجال الزراعة، على الانتساب إلى الجمعيات والتعاونيات الزراعية، لأن العمل المنظم ضمانة النجاح ولأن في الاتحاد قوة”.