IMLebanon

خريس: على الأفرقاء أن يتنازلوا لمصلحة الوطن

أشار عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب علي خريس إلى أنه “بعد الأجواء التفاؤلية التي سادت بشأن ملف تأليف الحكومة الأسبوع الفائت، خاصة على إثر اللقاء بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري ثم المقابلة التلفزيونية الأخيرة، وبالتالي كانت مهلة الأسبوع أو العشرة أيام. إلى أن جاء المؤتمر الصحافي للوزير جبران باسيل في اليوم التالي ليبدّد الإيجابيات التي ذهبت أدراج الرياح، وعدنا من جديد إلى نقطة الصفر”، متابعا: “أتمنى أن نكون في نقطة الصفر وليس ما دونها!”.

وأضاف، في حديث إلى وكالة “أخبار اليوم”: الأجواء ليست مريحة، وخير تعبير عن ذلك، ما قاله رئيس مجلس النواب نبيه بري منذ يومين “عدنا إلى نقطة الصفر ولكن ما زلنا في دائرة الأجواء التي من الممكن أن تنتج شيئا ما في الأيام المقبلة”.

دعا رئيسي الجمهورية والحكومة إلى “حسم أمرهما وتشكيل حكومة وحدة وطنية”، متابعا: “كل الكلام عن حكومة أكثرية، يندرج في إطار الكلام ليس إلا”.

وشدد على أن “لبنان بحاجة إلى حكومة وحدة وطنية، لا سيما في ظل الأوضاع المحيطة بنا، إلى جانب الواقع الاقتصادي”، مكررا “الوضع لا يحتمل المزيد من المماطلة، ولا يجوز أن نعطي صورة بأن لبنان لا يستطيع أن يتدبر أمره من دون أن يكون محكوما”، مضيفا: “حرام أن نصل إلى هذه المرحلة”.

وأردف: “من الضرورة التوافق والحسم والقرار ولكن ليس تحت الضغط، وبالتالي على الأفرقاء المعنيين بالتأليف أن يتنازلوا لمصلحة الوطن والشعب اللبناني، مقابل الترفّع عن الأنانيات والمصلحة الحزبية الضيقة”.

وختم: “الناس قرفت وملّت”.