IMLebanon

الكنيسة الروسية تحذر من “اضطرابات” في حال الاعتراف ببطريركية كييف

حذرت الكنيسة الارثوذكسية الروسية من اندلاع اضطرابات في اوكرانيا في حال اعتراف بطريركية القسطنطينية ببطريركية مستقلة في كييف. ويتوقع ان يتخذ بطريرك القسطنطينية برثلماوس، وهو “الاول بين متساوين” بالنسبة الى البطاركة الاخرين في الكنيسة الارثوذكسية، قرارا وشيكا لجهة الاعتراف ببطريركية مستقلة في اوكرانيا حيث هناك كنيستان: الاولى مرتبطة بكنيسة موسكو والثانية مرتبطة ببطريركية في كييف اعلنت من جانب واحد بعد استقلال البلاد العام 1992 ولا تعترف بها اي كنيسة ارثوذكسية اخرى في العالم.

وسبق ان اعلنت كنيسة روسيا قطع علاقاتها جزئيا مع بطريرك القسطنطينية برثلماوس احتجاجا على نيته الاعتراف بكنيسة اوكرانية مستقلة عن موسكو. وقال الاسقف هيلاريون المسؤول عن العلاقات الخارجية في بطريركية موسكو الاربعاء “نشهد مصادرة غير قانونية لكنائس ارثوذكسية في اوكرانيا. ان المؤمنين يدافعون عن انفسهم”.

واضاف كما نقلت عنه وكالة انترفاكس للانباء “يمكننا ان نتصور ماذا سيحدث اذا وافقت السلطات رسميا على عمليات الاغتصاب هذه واذا اتخذت طابعا منهجيا. الناس بالتأكيد سيخرجون في الشوارع ويدافعون عما هو مقدس بالنسبة اليهم”.

ويعتبر بطريرك موسكو وعموم روسيا كيريل حليفا للرئيس فلاديمير بوتين، ويعارض بشدة استقلال بطريركية كييف غير المعترف بها، لكنها تلقى دعم السلطات الأوكرانية الموالية لأوروبا. وتعتبر الكنيسة الاوكرانية التابعة لبطريركية موسكو الاكبر من حيث عدد الرعايا، لكن عددا متزايدا من الاوكرانيين يعلنون انتماءهم الى بطريركية كييف.