IMLebanon

ماكرون لعون: الضغط على “المقربين” لتسريع الحكومة

اوضحت مصادر متابعة لصحيفة «الجريدة» الكويتية إن «الرئيس المكلّف سعد الحريري الذي اتصل بالرئيس ميشال عون بعد عودته من القمة الفرنكوفونية، أشاد بالكلمة التي ألقاها عون أمام القمة، والتي تعبّر عن رسالة لبنان في تعزيز حوار الحضارات»، مضيفة أن «الرئيسين تطرقا إلى ملف تشكيل الحكومة بكل تفاصيله من ناحية الشكل والحصص دون الخوض في الأسماء».

وتابعت: «الرئيس عون أطلع الحريري على فحوى لقائه بالرئيس إيمانويل ماكرون، الذي شدد على ضرورة تشكيل الحكومة بأسرع وقت كي يستطع لبنان الاستفادة من رزمة المساعدات والقروض التي أقرت في مؤتمر سيدر».

ولفتت المصادر إلى أن «ماكرون يتابع ملف تشكيل الحكومة، وهو طلب من الرئيس عون تسهيل التأليف والضغط على الأفرقاء المعرقلين لفك أسر الحكومة»، مشيرة إلى أن «الرئيس الفرنسي ألمح إلى عون بضرورة الضغط عل الأصدقاء قبل الخصوم»، في إشارة محتملة الى رئيس التيار الوطني وزير الخارجية جبران باسيل.

ونفت المصادر «ما يتم التداول به من تسريب تشكيلة وزارية متوقعة، على مواقع التواصل الاجتماعي»، قائلة: «بعض الأسماء المطروحة جرى فعلا التباحث حولها، لكن التيار الوطني الحر لن يسمي وزراءه إلا في الساعات الأخيرة قبل إعلان التشكيل، كما أن الرئيس المكلف لم يصل في مشاوراته حتى الآن إلى مرحلة طرح الأسماء وجوجلتها».