IMLebanon

مقتل 17 تلميذا في اعتداء القرم وموسكو تدرس “فرضية الإرهاب”

لقي 17 شخصا على الأقل حتفهم وجرح عشرات الآخرين في اعتداء وقع في معهد تقني في شبه جزيرة القرم. وأعلنت لجنة التحقيق الروسية الأربعاء أن التلاميذ ضحايا الهجوم قتلوا بالرصاص، بعد أن أشارت سابقا إلى انفجار “لم تحدد طبيعته”.

وأوضحت اللجنة المكلّفة بالتحقيق في القضايا الجرمية الرئيسية في روسيا في بيان أن “حصيلة الوفيات حتى الآن بلغت 17 قتيلا. المعاينة الأولية للجثث تظهر أنهم قتلوا بالرصاص”. وتابع البيان أن تسجيلات كاميرات المراقبة أظهرت “وصول شاب مسلح ببندقية إلى المعهد” كما والعثور على جثته “مصابا بالرصاص”، دون إيضاح ما إذا كان من ضمن حصيلة القتلى الـ18 التي أعلنت سابقا.

وفي وقت سابق قال سيرغي أكسيونوف رئيس وزراء القرم في تصريحات تلفزيونية “إنها كارثة كبيرة: 18 شخصا قتلوا وأكثر من 40 جرحوا”، في حصيلة جديدة. وتابع أكسيونوف إن منفذ الاعتداء تلميذ في المعهد وقد انتحر.

وأعلن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين أنه يجري درس “فرضية الإرهاب” مضيفا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قدم تعازيه لأهالي الضحايا.

وأظهرت الصور الأولى التي بثها التلفزيون رجال الإنقاذ ينقلون الضحايا في سيارات إسعاف. وقال رجل للتلفزيون إن الضحايا “نقلوا عبر وسائل النقل المشترك في حافلات وسيارات إسعاف، إنهم أولاد وموظفون” مشيرا أيضا الى أنه سمعت “طلقات نارية”.

من جهته، لم يستبعد الناطق باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف فرضية العمل الإرهابي وراء التفجير كيرتش.

ووجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتقديم أي مساعدة للمتضررين، ونقل الإصابات الخطيرة إلى مستشفيات في مدن أخرى لتلقي العلاج المطلوب، كما عبر عن تعازيه لذوي الضحايا.