IMLebanon

إيجابيات مهمّة لخطوة نقل مباريات كرة السلة عبر “التطبيق الذكي”

لم يمرّ إعلان عقد الشراكة بين شركتي ألفا والإتحاد اللبناني لكرة السلة والذي قضى بإطلاق ALFA Sports APP  والتي ستنقل جميع مباريات بطولة لبنان مقابل 9 دولار اميركي بالشهر واحد، لم يمرّ هذا الإعلان بسلاسة على قسم من الجمهور اللبناني. إذ شنّ البعض حملة كبيرة على الإتحاد اللبناني لكرة السلة، وتفاوتت الإنتقادات حول أسباب عدّة منها مالية واخرى تتعلق بالإنترنيت في لبنان وغيرها.

لا شك انّ أحداً لا يتمنى ان تصبح الرياضة تجارة في كل جوانبها، لكنّ لا بدّ من القول انّ هذه الخطوة ليست سيئة كما وصفها البعض. وهنا يجب توضيح بعض الامور:

1- أولا، إنّ نسبة نقل المؤسسة اللبنانية للإرسال لمباريات بطولة لبنان لكرة السلة لم تتخط الـ 50 في المئة الموسم الماضي وبالتالي فإنّ لا شيئ “مفصلي” سيتغيّر، إذ إنّ المؤسسة اللبنانية للإرسال ستستمر في نقل 30 في المئة من المباريات.

2- ستؤمن هذه الخطوة مدخولاً ثابتاً من النقل التلفزيوني يفوق المليون دولار ومنه سيتمكن الإتحاد من منح الاندية حقوقها بشكل مستقر، كما وسيتمكن الإتحاد من تخصيص مبالغ محترمة لمنتخباته المحرومة من اي دعم في السنوات الماضية.

3- ستحصل الاندية، خصوصاً الكبيرة منها، على إمكانية الإستفادة، فالحكمة على سبيل المثال لا يملك اي مدخول رعائي ثابت، وبحسب هذه الخطوة ، سيحصل كل ناد على دولار واحد مقابل كل مشترك ينتمي اليه.

4- مشكلة الإنترنيت لن تكون عائقا امام مشتركي ألفا، ستكون فقط للمشتركين في شركات اخرى، وهذه مشكلة تتعلق بالبلد ككل.

5-ستسمح هذه الخطوة للمغتربين بمشاهدة جميع المباريات من دون اي مشكلة.

6- سيتسنى للمشتركين بمشاهدة المباريات المسجلة إن لم يشاهدوها بشكل مباشر، كما والحصول على خدمات اخرى كأفضل اللقطات.

7- هذه الخطوة إختيارية وبالتالي سيستمر الجمهور بمشاهدة قسم مقبول من المباريات، اما من يرغب بالإشتراك فسيشاهد كافة المباريات، اسوة يمن يشترك بـ Netflix او NBA League Pass وغيرهما.