IMLebanon

اليازجي من صربيا: نصلي من اجل سلام سوريا واستقرار لبنان

التقى بطريرك انطاكية لطائفة الروم الأرثوذكس يوحنا العاشر يازجي، في إطار زيارته الرسمية إلى صربيا، الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش في القصر الرئاسي في بلغراد، في حضور البطريرك الصربي إيريناوس.

حضر اللقاء من الجانب الأنطاكي المطارنة باسيليوس منصور (عكار) وجوزيف زحلاوي (أميركا الشمالية) والأرشمندريت بروكوبيوس طيار والأرشمندريت برثنيوس اللاطي والأرشمندريت ألكسي شحادة مدير دائرة العلاقات المسكونية والتنمية في بطريركية أنطاكية وسائر المشرق. وحضر من الجانب الصربي المطارنة ايريناوس (نوفي ساد) وبورفيريوس (زغرب) ويوحنا (شوماديا).  وبحث الطرفان في العديد من الشؤون الكنسية والوطنية، وتداولا في الأوضاع التي تمر بها صربيا ومنطقة الشرق الأوسط.

واشار اليازجي إلى “آلام الكنيسة الأنطاكية وما يجري اليوم في الشرق الاوسط من تدمير وتهجير وخطف، ولا سيما في ما خص خطف مطراني حلب بولس يازجي ويوحنا إبراهيم المخطوفين منذ أكثر من خمس سنوات”، مؤكدا أن الكنيسة الأنطاكية تعمل وتصلي من أجل سلام سوريا واستقرار لبنان.

بدوره، اعرب الرئيس الصربي “اعتزازه بالعلاقات التاريخية التي تربط بين الكنيستين الأنطاكية والصربية”. وأوضح أن “صربيا قاست الكثير ولكن قوة شعبها وثباته في إيمانه ومحبته لوطنه هي الكفيلة بإزاحة الصعاب”، مشددا على ضرورة إحلال السلام وحل ملف المطرانين بولس يازجي ويوحنا ابراهيم.