IMLebanon

بريطانيا وفرنسا وألمانيا: لا مبرر لمقتل خاشقجي

اعتبرت بريطانيا وفرنسا وألمانيا أنه “لا شيء يبرر مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي”، داعية السعودية لـ “بذل مزيد من الجهود لاستجلاء الحقيقة”.

وأضافت الدول الـ3 في بيان مشترك صدر عن وزراء الخارجية البريطاني، جيريمي هانت والفرنسي جان إيف لودريان والألماني هايكو ماس: “إن المخاوف من مقتل خاشقجي جراء العنف في حرم القنصلية العامة السعودية بإسطنبول كانت قائمة منذ أيام طويلة، لكن حتى تأكيده ذلك يثير صدمة”.

وأضاف الوزراء: “لا شيء يبرر عملية القتل هذه وندينها بأشد العبارات الممكنة”.

وشدد البيان على أن “الدفاع عن حرية التعبير وحرية الصحافة يمثل الأولوية المحورية بالنسبة إلى ألمانيا والمملكة المتحدة وفرنسا”، مؤكدا أن “تهديد الصحفيين أو الاعتداء عليهم أو قتلهم ومهما كانت الملابسات أمور غير مقبولة وتثير القلق العميق لدى الدول الـ3”.

وأضاف: “إن أفكارنا مع خاشقجي وعائلته وخطيبته وأصدقائه الذين خشوا من مصيره على مدى أسابيع ونعرب لهم عن خالص تعازينا”.

وأشار إلى أنه ” لا تزال هناك ضرورة ماسة لتوضيح ما حصل يوم 2 تشرين الأول خارج إطار الفرضيات التي طرحها حتى هذه اللحظة التحقيق السعودي الذي يجب تدعيمه بالحقائق لاعتباره جديرا بالثقة”.

وتابعت بريطانيا وفرنسا وألمانيا في بيانها: “نشدد على وجوب بذل مزيد من الجهود الأمر الذي من المتوقع أن يتم القيام به لتحديد الحقيقة بصورة شاملة وشفافة وموثوق بها”.

وأفادت الدول الـ3 إلى أنها “ستستخلص استنتاجاتها بناء على مدى مصداقية التفسيرات اللاحقة التي سنحصل عليها حول ما حدث، وكذلك ثقتنا بأن تكرار مثل هذا العمل المخجل سيكون أمرا غير ممكن”.

وطلبت “إجراء تحقيق دقيق لتحديد المسؤولين بشكل واضح وضمان المحاسبة المناسبة والعمليات الضرورية لأي جريمة مرتكبة”، مضيفة أنها “ستكون على اتصال وثيق مع الشركاء السعوديين في إطار هذا الموضوع”.

وختمت: “إن جودة وأهمية علاقاتنا مع المملكة العربية السعودية تعتمد على الاحترام الذي نبديه للمبادئ والقيم التي نتمسك بها نحن والسلطات السعودية بشكل مشترك في إطار القانون الدولي”.