IMLebanon

الإعلام الصيني يندد بـ”غطرسة وحقد” بومبيو

وجهت وسائل الإعلام الرسمية الصينية انتقادات حادة لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بعد إدلائه بتصريحات في أميركا اللاتينية حذر فيها من أخطار السعي إلى الحصول على استثمارات صينية.

وكان بومبيو يقوم بجولة في أميركا اللاتينية في نهاية الأسبوع الماضي حيث التقى مع رئيسي بنما والمكسيك. وقال بومبيو للصحافيين خلال الجولة “عندما تأتي الصين لا يكون ذلك دائما أمرا طيبا لمواطنيكم”. وطبقا لتعليقات نشرت على الموقع الالكتروني لوزارة الخارجية الأميركية قال بومبيو في مكسيكو سيتي ”عندما يأتون بصفقات تبدو جيدة جدا بشكل يصعب تصديقه يكون هذا هو الحال في حقيقة الأمر“.

ووصفت صحيفة “تشاينا ديلي” في مقال الاثنين تصريحات بومبيو بأنها |متغطرسة وحاقدة”، وقالت إن انتقاداته لمبادرة الحزام والطريق الصينية الطموحة للبنية الأساسية بأنها تؤدي إلى وقوع الدول الأخرى في مصيدة ديون كاذبة.

ويطرح الرئيس الصيني شي جين بينغ هذه الخطة لتوسيع الطرق التجارية على امتداد طريق يربط آسيا وأوروبا وأفريقيا حيث يضخ ائتمانات في عمليات شق طرق وإقامة سكك حديدية وموانئ في مبادرة تبلغ تكلفتها تريليون دولار لبناء بنية أساسية.

وقالت صحيفة “غلوبال تايمز” المملوكة للدولة في مقال افتتاحي الاثنين إن تصريحات بومبيو “مهينة” وأضافت أن الولايات المتحدة تحاول دق اسفين في العلاقات الآخذة في النمو بين الصين ودول أميركا اللاتينية.