IMLebanon

“المونديال المصغّر” يعود إلى جدول أعمال الفيفا

عادت خطط رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو لإقامة بطولتين عالميتين جديدتين إلى جدول أعمال مجلس الفيفا، إذ يخطط أعضاؤه لمناقشة المقترحات، الجمعة.

ويجتمع مجلس الفيفا في كيغالي عاصمة رواندا، حيث من المقرر مناقشة خطط إنفانتينو لإقامة “كأس عالم مصغرة”، وزيادة حجم كأس العالم للأندية ضمن موضوعات أخرى وفقًا لجدول أعمال الاجتماع.

ولم يوضح الفيفا ما إذا كان المجلس سيجري تصويتًا على هذه الخطط أم لا.

وبحسب المقترح، تضم كأس العالم المصغرة 8 منتخبات وتقام كل عامين، بالإضافة إلى كأس العالم التقليدية، والبطولة المعروفة باسم “أفضل 8″، وستكون ذروة مسابقة دوري عالمي للأمم.

وفي خطاب أيار، اقترح إنفانتينو إقامة البطولة الجديدة في تشرين الأول أو الثاني في الأعوام الفردية، اعتبارًا من 2021، على أن يتم إلغاء كأس القارات التي تقام حاليًا كل 4 سنوات في العام، الذي يسبق كأس العالم.

وسيزيد عدد فرق كأس العالم للأندية، التي تقام سنويًا في الوقت الحالي بمشاركة 7 فرق، إلى 24 فريقًا، وتقام مرة واحدة كل 4 سنوات وفقًا لمقترحات إنفانتينو.

وكتب إنفانتينو إلى أعضاء مجلس الفيفا في أيار الماضي من أجل شرح خططه، التي قال إنها مدعومة من مجموعة “صلبة وجادة” من المستثمرين الراغبين في إنفاق 25 مليار دولار على مدار 12 عامًا تبدأ في 2021 مقابل بث “المونديال المصغر”.

لكن الخطط واجهت معارضة شديدة من الأندية وبطولات الدوري في أوروبا، حيث قال رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) ألكسندر تشيفرين إن هذه الخطط “معيبة ويغلب عليها الطابع التجاري”، متهمًا الفيفا بـ”بيع روح اللعبة”.

ولم تكن هذه المقترحات ضمن جدول أعمال المؤتمر السنوي للفيفا الذي عقد في موسكو في حزيران الماضي، علمًا بأن خطط إنفانتينو ستؤدي لتغييرات ضخمة في جدول المباريات الدولية.