IMLebanon

لجنة الصحة اطلعت من كركي على واقع الضمان

عقدت لجنة الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية جلسة برئاسة النائب عاصم عراجي، وحضور النواب: سليم الخوري، فادي علامة، فريد البستاني، فادي سعد، امين شري، محمد القرعاوي، علي عمار، ألكسندر ماطوسيان، علي المقداد وبلال عبدالله. كما حضر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي ومدير التفتيش في الضمان عياد السباعي.

وأشار عراجي، بعد الجلسة، إلى أن “هناك عجزا بقيمة 400 مليار بالنسبة الى التعويضات العائلية، والدكتور كركي تحدث عن خطة لخفضه في الفرع المتعلق بالتعويضات العائلية 50 مليارا كل عام، اي يحتاج الى 6 او 7 سنوات لإنهاء هذا العجز. وفي الضمان والامومة هناك عجز بنحو 1919 مليارا، وبإضافته الى العجز في التعويضات العائلية يصبح المجموع تقريبا 2200 مليار. للضمان دين لدى الدولة عدا ما يوظفه، 2800 مليار اي حوالي 2 مليار دولار. من هنا قلقنا على الضمان الصحي وخشيتنا من أن تحصل فيه أي انتكاسة، لكن الدكتور كركي طمأننا الى أن ليس هناك اي انتكاسة والاموال متوفرة للضمان الصحي من تعويضات نهاية الخدمة”.

وأضاف: “تناولنا موضوع الامراض السرطانية والمرضى المستفيدين، ويقول الدكتور كركي ان الضمان بات يغطي مريض السرطان بنسبة 95 بالمئة من ثمن الدواء، واليوم لديه مشروع شراء الادوية مباشرة من الشركات وتسليمها الى المستشفيات من خلال اتفاقية بين المستشفى والضمان من اجل مساهمة الضمان الصحي بتغطية الامراض السرطانية مئة بالمئة، علما ان ثمن ادوية السرطان باهظ وقد يصل فرق الضمان احيانا الى مليون ليرة”.

ولفت إلى “أننا ناقشنا أيضا موضوع المكننة بعدما كثر الكلام عنها في الضمان الصحي، ويقول الدكتور كركي ان المكننة كانت مقسمة الى مرحلتين: الاولى انتهت، والثانية انتهى جزء كبير منها. وأشار كركي الى مسألة مهمة هي حصول ربط بين الضمان والصيدليات، اي شراء الدواء من الصيدلية وتحصله الاخيرة مباشرة من الضمان. طبعا هذه امور تقنية يعمل عليها. وهناك امور كثيرة تحدث بها الدكتور كركي وهي متقدمة جدا، واطمئن اللبنانيين الى أن وضع الضمان ليس كما يقال بل هو مقبول جدا في ظل الظروف الصعبة، ونتمنى ان يستمر الضمان في عمله لان ثلث الشعب اللبناني يستفيد منه في طبابته”.