IMLebanon

بالفيديو والصور: إسرائيل تعتدي على رهبان في القدس

اعتدت عناصر من الشرطة الإسرائيلية على رهبان في مدينة القدس الشرقية، الأربعاء، وجاء هذا الاعتداء بوحشية على الرهبان وسط استنكار ورفض من الأقباط لهذا الاعتداء.

ونظمت الكنيسة القبطية وقفة عند باب “دير السلطان القبطى”؛ احتجاجا على رفض حكومة الاحتلال قيام الكنيسة بأعمال الترميم اللازمة داخل الدير فيما تقوم طواقم البلدية بأعمال الترميم داخله لصالح الأحباش دون موافقة الكنيسة القبطية.

وقال شهود عيان: “إن شرطة الاحتلال وخلال اعتصام الرهبان أمام باب “دير السلطان”، قامت بمحاصرتهم والاعتداء عليهم بالضرب والدفع واعتقلت أحدهم، وأبعدتهم بالقوة عن المكان وسمحت لطواقم البلدية بالدخول للقيام بأعمال الترميم.”

ومن جهتها، أدانت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات الاعتداء على الرهبان، مستنكرة تدخل سلطات الاحتلال بأعمال الترميم، مشيرة إلى أنه ليس من اختصاصها في مدينة القدس المحتلة على اعتبار أن الجزء الشرقي للمدينة المقدسة منطقة تخضع لقواعد القانون الدولي الإنساني.

وفي السياق نفسه، ناشدت الهيئة الحكومة المصرية والعالم المسيحي للتدخل فورا لدى سلطات الاحتلال لإيقاف هذه الاعتداءات وعدم دخول الدير بحجة الترميم، لأن ذلك من صلاحيات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فقط.

كما أكدت الأمينة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط الدكتورة ثريا بشعلاني في بيان حول الإعتداء الإسرائيلي أنه “مرة جديدة تؤكد سلطات الاحتلال الاسرائيلي ضربها المعاهدات والمواثيق والأعراف الإنسانية والقانونية على كل المستويات، بما في ذلك الإعتداء على المقدسات المسيحية دون إغفال تعرض المقدسات الاسلامية أيضا لتجاوزات سافرة، وهذا يستدعي من المجتمع الدولي وقفة ضمير لحماية هذه المقدسات كما صون حقوق الشعب الفلسطيني”.