IMLebanon

عون: لن نقبل المساس بسيادة لبنان وقراره الحر

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان “لبنان ملتزم توصيات مؤتمر “سيدر” بالتزامن مع تطبيق خطة النهوض الاقتصادية التي أقرتها الحكومة المستقيلة لتعزيز قطاعات الانتاج في البلاد”.

كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله في قصر بعبدا، وفدا برلمانيا فرنسيا مشتركا من الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ الفرنسيين برئاسة رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية مارييل دو سارنيز ورئيس لجنة الخارجية والدفاع في مجلس الشيوخ كريستيان كامبون، جاء الى لبنان في زيارة استطلاعية وللتعبير عن تضامن البرلمانيين الفرنسيين مع لبنان ودعمهم له في المجالات كافة. وحضر اللقاء سفير فرنسا برونو فوشيه الى عدد من الدبلوماسيين.

ورد عون على استفسارات البرلمانيين، فشدد على “اهمية العلاقات اللبنانية – الفرنسية والحرص على تطويرها وتعزيزها في المجالات كافة”، منوها ب”الدور الذي تلعبه القوة الفرنسية العاملة في قوات “اليونيفيل” في الجنوب في حفظ الامن والاستقرار”.

واوضح عون للوفد ان “لبنان الذي قدم منذ العام 2011 وحتى الان، الرعاية الكاملة للنازحين السوريين، ما الحق تداعيات سلبية على اقتصاده وامنه وبنيته الاجتماعية، يدعم اليوم مسيرة العودة الامنة لهؤلاء النازحين الى بلادهم، لا سيما بعد توقف القتال في عدد كبير من المناطق السورية، وتنظيم مصالحات على مختلف الاصعدة.

وشدد عون ان “الغالبية العظمى من النازحين السوريين تركوا قسرا مناطقهم بسبب القتال الذي كان دائرا فيها، وبديهي، مع توقف المواجهات العسكرية، ان يعودوا اليها تباعا، لا سيما وان الذين عادوا حتى الان من لبنان الى سوريا لم يبلغوا عن اي مضايقات تعرضوا لها”. وشدد على ان “المساعدات الدولية يجب ان تقدم للنازحين في سوريا وهذا ما سوف يشجعهم على العودة”.

وجدد الرئيس عون التأكيد على ان “لبنان لا يمكنه ان ينتظر تحقيق الحل السياسي في سوريا لتتم عودة النازحين، لان التجربة الفلسطينية اظهرت ان 70 سنة مرت على حصول النكبة ولجوء الفلسطينيين الى الدول العربية ومن بينها لبنان، فيما لا يزال هؤلاء ينتظرون الحل السياسي للعودة وهو ما لم يتحقق بعد، مما يعزز المخاوف من توطينهم في الدول التي لجأوا اليها”.

وردا على سؤال، اكد عون للوفد البرلماني الفرنسي ان “القرار اللبناني مستقل وسيد وهذا ما ادركه المجتمع الدولي، لا سيما من خلال المواقف التي صدرت عن رأس الدولة في المحافل الاقليمية والدولية، ولن يقبل لبنان اي مساس بسيادته واستقلاله وقراره الحر، وكما نحترم استقلالية كل دولة، فاننا نريدها ان تحترم استقلاليتنا”.

كما جدد التأكيد ان “لبنان وشعبه يريدان السلام والامان، في وقت تواصل اسرائيل انتهاكاتها للسيادة اللبنانية وللقرارات الدولية، اضافة الى اعتداءاتها ضد الفلسطينيين، ما يعرقل ايجاد حل عادل وشامل ودائم لازمة الشرق الاوسط”.

ديبلوماسيا، استقبل الرئيس عون سفير المانيا جورج بيرغيلين وعرض معه الاوضاع العامة والتطورات الاخيرة، اضافة الى العلاقات اللبنانية – الالمانية وسبل تطويرها.

كما استقبل الوزير السابق عصام خوري واجرى معه جولة افق في الوضع العام.

وفي قصر بعبدا، الامين العام لرابطة قدامى مدرسة الجمهور ناجي خوري الذي عرض مع رئيس الجمهورية موضوع الحوار المسيحي – الاسلامي.

واستقبل الرئيس عون، الطالب اللبناني كريستيان ايلي فغالي مع افراد عائلته، وهنأه على “تفوقه في امتحان AQA للرياضيات”، الذي تم في لندن، وقد حل اولا من بين 21 الف مشترك ونال لقب “عالم رياضيات شاب”، وكانت علامته المتميزة اعلى من درجة A+ في الامتحان الذي يوصف بالاصعب في عالم الرياضيات والمشترك فيه، عليه ان يظهر قدرة استثنائية، والشهادة التي نالها هي اعلى درجة في العالم في الرياضيات GCSE.

وهنأ عون الطالب كريستيان على تفوقه وتمنى له التوفيق في حياته المستقبلية، وهو الذي يبلغ 16 سنة من العمر، ويقيم مع عائلته في ابو ظبي وينوي التخصص في الطب في احدى جامعات بريطانيا.