IMLebanon

جهود لفتح الأسواق البولندية أمام المنتجات اللبنانية

 

فتح وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل الباب أمام تصدير المنتجات الزراعية اللبنانية، في اليوم الأول من زيارته لوارسو، وهي أول زيارة يقوم بها وزير لبناني لبولندا منذ أربعين عاما.

والتقى الوزير باسيل كلا من وزير الإستثمار والتنمية الإقتصادية جيرزي كونفنشكي ووزير الزراعة في الجمهورية البولندية جان آردانوفسكي، واتفق معهما على “برنامج للتعاون، يتضمن المشاركة المتبادلة في المعارض الزراعية والغذائية في كلا البلدين، وتبادل الزيارات وتسريع التعاون وقيام استثمارات مشتركة، خصوصا ان لبنان يستعد لإنطلاقة إقتصادية جديدة بعد تشكيل الحكومة”. كما تم الإتفاق على “حصول تعاون بين غرفة التجارة والصناعة والزراعة في البلدين”.

ودعا باسيل الوزيرين البولنديين لزيارة بيروت واتفق معهما على “تشكيل لجنة تدرس اتفاق الاطار بين البلدين”.

وتحدث الوزير كونفنشكي عن اوجه التشابه بين بولندا ولبنان لجهة تعرضهما للحروب ولوجود جاليات لبنانية وبولندية في العالم، قائلاً: “نحن نعتقد بأن النازحين السوريين يشكلون عبئا على لبنان ومن حقهم ان يعودوا الى بلدهم”.

وبعد عرض من المدير العام لوزارة الزراعة اللبنانية، اعلن الوزير آردانوفسكي، استعداد بلاده “لإستيراد منتوجات لبنانية، من ابرزها زيت الزيتون والأجبان والألبان، الى وانواع من الفاكهة التي لا تنتجها بولندا”.

وتم الإتفاق على “ان يشارك لبنان في المعرض الكبير للزراعة والغذاء الذي يقام في بولندا في ايار المقبل، على ان يكون لبنان ضيف الشرف”.

كما عرض الوزير آردانوفسكي سبل التعاون في البحوث العلمية، لا سيما مع المعاهد المتخصصة في بلاده في البيوتكنولوجيا والطب البيطري والنباتات.