IMLebanon

الحريري: فتِّشوا عن غيري إذا أردتم تمثيل سنّة “8 آذار”

وسط توقعات بأن تشهد الساعات المقبلة منعطفاً حاسماً في مسار تشكيل الحكومة، بعدما نجح الرئيس المكلف سعد الحريري في حلحلة العديد، باستثناء “عقدة صغيرة” يعمل على حلّها، بحسب قوله؛ وهذه “العقدة الصغيرة” تتعلق، وفقاً لمعلومات صحيفة “السياسة” الكويتية، بتوزير أحد النوّاب السنّة من خارج “تيار المستقبل”. ففي حال أصرّ رئيس الجمهورية ميشال عون على هذا الأمر، فسيصار إلى تمثيلهم بالنائب فيصل كرامي، على أن يكون التمثيل من حصّة الرئيس عون لا من حصّة “المستقبل”. وعلى الرغم من رفض الرئيس الحريري هذه الخطوة، إلا أنه قد يضطر للموافقة عليها في سبيل الإسراع بتأليف حكومته.

ونقلت مصادر مقرّبة من الرئيس المكلف أنه قال في هذا الشأن: “إذا أردتم تمثيل السنّة المستقلين من حصّتي (تيار المستقبل) ففتشوا عن رئيس حكومة غيري”. وأضاف: “إذا أراد رئيس الجمهورية إعطاءهم مقعداً وزارياً من حصّته، فهذا يعود له”.

وأكدت مصادر بيت الوسط أن الحريري “مصرٌ على تأليف الحكومة في الساعات الـ48 المقبلة”، مضيفة: “دخلنا اليوم مرحلة عملية تأليف وتوزيع الحقائب بالتفاصيل والأسماء، والرئيس الحريري ينتظر قبول (القوات) بوزارة العمل مقابل العدل”. ورغم جهود الرئيس المكلف، لاتزال أجواء الحذر ترخي بثقلها على المفاوضات الجارية، وسط خشية من بروز مطبّات جديدة في ربع الساعة الأخير، قد تطيح بالمحاولات الرامية لتجاوز المأزق.

واشارت مصادر مطلعة لصحيفة “السياسة” الكويتية أنه لا يمكن القول إن عملية تأليف الحكومة قد أنجزت بالكامل، “إلا حين يستدعي رئيس الجمهورية رئيس مجلس النواب إلى القصر الجمهوري لإطلاعه على التشكيلة التي تم التوافق عليها، لأن التجارب علمت الرئيس المكلف أن يكون حذراً حتى يثبت العكس”.