IMLebanon

غوتيريش: “حزب الله” قادر على جر لبنان إلى الحرب

نبّه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى أن “حزب الله” قادر على “جر بلاده إلى الحرب”، داعيًا إلى نزع سلاحه.

وقال غوتيريش، في تقريره نصف السنوي الـ28 بشأن تنفيذ القرار رقم 1559 الصادر عام 2004 خلال جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي: “حزب الله هو أشد الميليشيات تسلحًا في لبنان وقادر على جر الدولة اللبنانية إلى الحرب، كما أن تعزيز ترسانته العسكرية يطرح تحديًا خطيرًا لقدرة الدولة على ممارسة سيادتها وبسط سلطتها بشكل كامل على أراضيها”.

وأوضح غوتيريش، في التقرير الذي نقلته وكالة “الأناضول”، أن “في دولة ديمقراطية، يظل احتفاظ حزب سياسي بمليشيات لا تخضع للمساءلة يشكّل خللًا جوهريًا”.

ونوّه، في هذا الصدد، بأن الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله أقر للمرة الأولى، في أيلول الماضي، بامتلاكه “الصواريخ الدقيقة وغيرها، وإذا ما فرضت إسرائيل حربًا على لبنان ستواجه مصيرًا وواقعًا لم تتوقعهما”.

وأشار غوتيريش إلى أن “قرار مجلس الأمن رقم 1559دعا إلى حل جميع الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية ونزع سلاحها، وهذا حكم رئيسي في القرار لا يزال يتعيّن تنفيذه”.

كما حذّر غوتيريش من مغبة “مشاركة “حزب الله” وجماعات لبنانية أخرى في النزاع الدائر في سوريا”، معتبرا ذلك “انتهاكًا لسياسة النأي بالنفس” في لبنان.

وأشار غوتيريش كذلك إلى مساعدة “حزب الله” للحوثيين في اليمن بمستشارين ومدربين عسكريين، معتبرًا أن ذلك يشكّل “تهديدًا إقليميًا وعالميًا خطيرًا”.

وتطرّق غوتيريش إلى الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة لسيادة لبنان، مشددًا على إدانة الأمم المتحدة لجميع تلك الانتهاكات.

وأوضح أن الانتهاكات تقوّض مصداقية المؤسسات الأمنية اللبنانية وتثير القلق وسط السكان المدنيين.

وطالب إسرائيل بسحب قواتها من الجزء الشمالي من قرية الغجر ومنطقة متاخمة شمال الخط الأزرق، وكذلك التوقف فورًا عن تحليق طائراتها داخل المجال الجوي اللبناني.