IMLebanon

عون حريص على حلّ العقد

اعلنت مصادر الرئاسة الاولى في حديث لصحيفة «الأنباء» إن «الهدف من الاتصالات لحل عقد التأليف الحكومي هو ايجاد حلول للوضع الذي نشأ بحيث لا يتأخر كثيرا تأليف الحكومة، وبالتالي الوصول الى اتفاق يبقي التركيبة الحكومية مراعية للمعايير التي تم الاتفاق عليها منذ استشارات التكليف».

ورجحت المصادر بقوة «أن يتبلور المشهد الحكومي في خلال الأيام المقبلة بالتزامن مع عودة الرئيس سعد الحريري من زيارته الخاصة الى فرنسا، مع توالي المواقف التي أبعدت هذه العقدة عن دائرة التصعيد، وسط حرص الجميع على التهدئة في سبيل الوصول الى حل».

واكدت المصادر ان «ما تردد عن صيغ معينة يتم التداول فيها او يقال انها حظيت بموافقة الاطراف المعنيين غير دقيقة، لان البحث لايزال في بدايته لكنه بحث هادف وجدي جدا، وهناك حرص من الرئيسين عون والحريري للوصول الى نتيجة تمكن القطار الحكومي من الانطلاق، ومن الطبيعي ان يكون رئيس مجلس النواب نبيه بري على الخط».

واذ جددت المصادر القول «ان الحلول في بدايتها وكل طرف ملتزم وجهة نظره»، شددت على انه «لا رفض للبحث الذي يؤدي الى افكار واجواء ويستنبط حلولا مجدية».

وجزمت المصادر بالقول «إن كل المعلومات التي تتحدث عن اضطراب في العلاقة بين الرئيس عون وحزب الله غير صحيحة على الاطلاق، لاسيما وان عون كان صريحا في كلامه الواضح عن الامور الاستراتيجية التي لا حياد عنها تحت أي ظرف من الظروف، والامور الاساسية لا خلاف في شأنها، انما بعض الامور السياسية، فالخلاف يحصل حتى داخل البيت الواحد».

واشارت المصادر الى ان «الرئيس عون حريص على تهيئة كل الاجواء التي تساعد على حل العقدة التي استجدت، وهو من موقع مسؤوليته الوطنية والدستورية يعمل بهذا الاتجاه».