IMLebanon

كيف تؤثر العقوبات الأميركية ضد إيران على أفغانستان؟

بحث الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني، مع نائبة مساعد وزير الخارجية الأميركي لجنوب ووسط آسيا أليس ويلز، تأثير عودة العقوبات الأميركية على إيران على الأوضاع في أفغانستان.

وأفاد بيان صادر عن الرئاسة الأفغانية، الأحد: “أن الجانبين تبادلا وجهات النظر خلال اللقاء الذي عقد في القصر الرئاسي حول تأثير العقوبات المفروضة من الولايات المتحدة الأميركية على ميناء جابهار، أقصى جنوب إيران ويطل على بحر عمان”.

وأكد البيان أن الحكومة الأفغانية كانت قد ناقشت قضية ميناء جابهار مع الإدارة الأميركية في السابق، لافتة إلى أنه سيتم الإعلان عن نتائج “المداولات السابقة والاجتماع بين غني ومعاونة وزير الخارجية الأمريكي عما قريب”.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أعلن أن العقوبات الأميركية الجديدة ضد إيران ستستمر إلى أن يتم التوصل إلى اتفاق جديد يناسب واشنطن، لكن وزارة الخزانة الأمريكية أوضحت أن العقوبات لن تفرض على أية جهة مرتبطة بمشروع لمعالجة الغاز الطبيعي، وبناء واستخدام أنابيب نقل الغاز الطبيعي من أذربيجان إلى تركيا وأوروبا”، وكذلك المشاريع التي “توفر لتركيا ودول أوروبا أمن الطاقة واستقلالا عن حكومة روسيا الاتحادية وحكومة إيران”.

من جهة أخرى، أشار وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى أن واشنطن ستعطي الدول الـ8 عدة أسابيع إضافية لإنهاء وارداتها من النفط الإيراني، وأوضح الوزير بعض الإجراءات لن يظهر تأثيرها إلا بعد بضعة أسابيع من سريان مفعول العقوبات، وذلك “لإتاحة الفرصة لبعض البضائع ذات الهدف الإنساني للوصول لمستخدميها، ومن ثم سيطبق النظام الصفري على الاتجار مع إيران”، مؤكدا أن العقوبات “تتضمن الكثير من الإعفاءات الإنسانية”.

وعلى الرغم من أن واشنطن لم تفصح بعد عن هوية تلك البلدان لكن يتوقع أن تكون أفغانستان من بينها، نظرا لاعتماد كابول على ميناء جابهار الإيراني كطريق حيوي هام يصل بالمياه الدولية.