IMLebanon

المبعوث الأميركي لإيران: النظام ينفق الأموال على حلفائه عوضا عن شعبه

أكد المبعوث الأميركي الخاص بإيران براين هوك أن “عقوبات بلاده على إيران لن تلحق أضرارا بأسواق النفط العالمية”، ومشيرا إلى أن “نظام الملالي تكبد خسائر مالية فادحة خلال الأشهر الماضية”.

وأضاف هوك في تصريحات صحافية: “العقوبات لن تؤدي إلى ارتفاع في أسعار النفط عالميا”، وفق ما أوردت وكالة “رويترز” للأنباء.

وكشف عن “خسارة النظام الإيراني لنحو ملياري دولار أميركي من عائدات النفط منذ أيار الماضي”، مضيفا: “لقد أخرجنا مليون برميل (من النفط) من السوق وهذا وحده سيقلص إيرادات النظام الإيراني النفطية بملياري دولار”.

وأشار إلى أن “أكثر من مئة شركة كبرى انسحبت من السوق الإيرانية من جراء العقوبات”.

واردف: “العائق الأكبر أمام توصيل المساعدات الإنسانية للشعب الإيراني هو النظام الإيراني نفسه. فينفق الأموال على مغامراته الخارجية ودعم حلفائه في المنطقة عوضا عن شعبه”، مضيفا ” لا يريدون  لشعبهم أو المجتمع الدولي معرفة أين تذهب هذه الأموال”.

وقال: “إن البنوك الدولية تخشى التعامل مع إيران بسب انتشار الفساد في النظام المصرفي هناك”، مبينا “هذا الفساد غرضه التغطية على كيفية إنفاق النظام للأموال”.

واعتبر، في الختام، أن “الشعب الإيراني سأم من سوء الإدارة الاقتصادية لبلاده على مدى 39 عاما”، موضحا أن”النظام الإيراني ينفق الأموال في لبنان والعراق وسوريا واليمن بدلا من إنفاقها على شعبه ولذلك رفع المتظاهرون الإيرانيون لافتات تقول: استثمروا هنا وليس في سوريا”.