IMLebanon

الإمارات تكتشف مصادر جديدة للنفط تزامناً مع العقوبات ضد ايران

أعلنت شركة نفط ابوظبي الوطنية “أدنوك” اكتشاف مصادر جديدة للنفط والغاز، في مسعى تحقيق الإمارات الاكتفاء الذاتي بشكل كامل، بينما دخلت العقوبات الأميركية الأثنين ضد إيران حيز التنفيذ.

وأعلنت “أدنوك” في بيان أنها اكتشفت 15 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز وكذلك اكتشاف مليار برميل إضافي من النفط الخام. وقال البيان أيضا أنه تم اعتماد خطط “زيادة السعة الإنتاجية من النفط الخام من 3.5 مليون برميل يوميا بنهاية عام 2018 إلى 4 ملايين برميل يوميا بنهاية عام 2020 وإلى 5 ملايين برميل يوميا خلال عام 2030”.

وترأس ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان اجتماع المجلس الأعلى للبترول، وتم اعتماد “خطة العمل الجديدة لأدنوك التي تشمل زيادة المصاريف الرأسمالية إلى 486 مليار درهم للسنوات الخمس من 2019 إلى 2023″، بحسب ما أوردت وكالة أنباء الإمارات.

وكتب ولي عهد أبو ظبي على حسابه على موقع تويتر “اعتمدنا استراتيجية شاملة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز وزيادة السعة الإنتاجية للنفط تدريجياً إلى 5 ملايين برميل يوميا في 2030.”.

وتنتج الإمارات، رابع أكبر منتجي منظمة الدول المصدرة “اوبك”، ما يصل إلى 3,5 مليون برميل نفط يوميا.

ويأتي هذا الإعلان بينما دخلت الاثنين حيز التنفيذ الدفعة الثانية من العقوبات الأميركية على إيران التي تستهدف قطاعي النفط والمال الايرانيين. وتدعم الإمارات وحليفتها السعودية العقوبات الجديدة.