IMLebanon

الكرملين: لقاء بوتين مع نتنياهو في باريس لم يكن مقررا

نفى الكرملين أن يكون قد تم في الأصل ترتيب لقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، على هامش احتفالات باريس بذكرى انتهاء الحرب العالمية الأولى.

وعن حقيقة مّا ذكرته وسائل الإعلام الأوروبية عن إلغاء اجتماع بين بوتين ونتنياهو في 11 تشرين الثاني بباريس، قال الناطق الرئاسي الروسي، دميتري بيسكوف: “لا، لم يكن مخططا لمثل هذا الاجتماع أصلا، لذلك، لا يمكن إلغاء أمر لم يكن مقررا أصلا”.

وبذل نتنياهو كل مساعيه لترتيب لقاء له مع بوتين في العاصمة الفرنسية باريس الأحد المقبل، على هامش مشاركتهما مع نحو 60 رئيس دولة وحكومة في احتفالات فرنسا بالذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى، إلا أن مساعيه لم تتكلل بالنجاح.

ويحاول نتنياهو عقد لقاء جديد مع الرئيس بوتين من أجل إنهاء ذيول كارثة تحطم طائرة “أيل-20” روسية ما أسفر عن مقتل 15 عسكريا روسيا كانوا على متنها.

وحمّلت وزارة الدفاع الروسية، إسرائيل مسؤولية إسقاط هذه الطائرة، وقامت بناء على أوامر الرئيس بوتين بتزويد الجيش السوري بـ3 منظومات مضادة للطائرات من طراز إس-300، ومنذ ذلك الحين لم تجرؤ الطائرات الإسرائيلية على مهاجمة أهداف في سوريا، على الرغم من إعلانها مرارا وتكرارا أن هذه الدفاعات الجوية لن تمنعها من متابعة هجماتها.