IMLebanon

بلدية العباسية: للامتناع عن تقديم النرجيلة إلى الشباب دون سن 18

دعت بلدية العباسية أصحاب المقاهي في البلدة إلى “الامتناع عن تقديم أو بيع النرجيلة إلى الشباب والشابات دون سن 18 عاما، وذلك تحت طائلة تسطير محاضر ضبط وتغريم المخالفين مبالغ مالية كبيرة تفوق الـ 5 ملايين ليرة لبنانية”.

وتابعت، في بيان:” بعد تفاقم انتشار ظاهرة النرجيلة في أوساط الشباب والمراهقين بشكل مخيف بما يهدد مستقبلهم، ونظرا للأضرار الكبيرة التي تسببها على المستويين الاجتماعي والصحي. وحرصا منها على صحة وسلامة الشباب التي تأتي في مقدمة اهتمامات وأولويات المجلس البلدي، واستنادا الى الدراسات التي قام بها المعهد الألماني الاتحادي ومركز أبحاث السرطان في جامعة هايدلبرج الالمانية، التي أثبتت أن 70 مادة كيماوية تنتج عن تدخين النرجيلة إضافة إلى تسببها بالسرطان ليس فقط لسرطان الرئة ولكن أيضا سرطان الفم وتجويف الفم”.

وتمنت على أصحاب المقاهي في بلدة العباسية والنطاق الجغرافي التابع لها “الامتناع عن تقديم أو بيع النرجيلة إلى الشباب والشابات دون سن 18 عاما”، آملين “التجاوب مع خطوتنا هذه لما فيه مصلحة المجتمع والأهل على حد سواء”.

ولفت الانتباه إلى أن “فرق المراقبين الصحيين في لجنة الصحة وبالتعاون مع لجنة البيئة ستقوم بزيارة مفاجئة للمقاهي للتأكد من التزامها بهذا القرار”، مذكرة الجميع أنه “في حال عدم التقيد بهذا القرار ستعمد إلى إجراءات عقابية صارمة بحق أصحاب المقاهي في حال تجاهلهم الإنذارات الموجهة اليهم وستبادر بعدها إلى تسطير محاضر ضبط وتغريم المخالفين مبالغ مالية كبيرة تفوق ال 5 ملايين ليرة”.