IMLebanon

معارك لم تحسَم بعد في الانتخابات النصفية الأميركية!

تقدمت المرشحة الديموقراطية لمجلس الشيوخ في أريزونا على منافستها الجمهورية التي كان فوزها مؤكدا في هذه الولاية الأميركية بعد فرز كل الأصوات تقريبا، حسب النتائج الرسمية للتصويت. وفي حال فازت الديموقراطية كيرستن سينيما (42 عاما) على مارثا ماكسالي (52 عاما) المدعومة من دونالد ترامب، فستكون الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ أقل مما كان متوقعا.

وكانت سينيما تتقدم على منافستها الجمهورية مساء الخميس بفارق تسعة آلاف صوت، حسب سلطات ولاية أريزونا. وحصل الجمهوريون على الأغلبية في مجلس الشيوخ في واشنطن بـ51 مقعدا مقابل 46 للديموقراطيين والمستقلين. لكن حجم فوزهم على المحك.

وفي اقتراع آخر حول مجلس الشيوخ شهد منافسة حادة في ولاية فلوريدا، يتقدم الجمهوري ريك سكوت على خصمه الديموقراطي لكن بفارق لا يتجاوز 0,22 نقطة. وينص القانون في هذه الولاية على إعادة فرز الأصوات بشكل آلي إذا كان الفارق بين المتنافسين أقل من 0,5 نقطة.

وتنافس في هذه الولاية الحاكم المنتهية ولايته ريك سكوت لمقعد سناتور في واشنطن مع السناتور الديموقراطي المنتهية ولايته بيل نلسون. وأعلن سكوت الخميس انه تقدم بشكوى ضد مسؤولين انتخابيين. وبعد تقلص الفارق في تقدمه على بيل نلسون في النتائج غير النهائية، تحدث عن تزوير.

وقال سكوت حاكم الولاية حتى كانون الثاني الثاني المقبل، في مؤتمر صحافي إن “شعب فلوريدا يستحق العدالة والشفافية”. وأضاف أن “كل مواطن في فلوريدا يجب أن يشعر بالقلق من احتمال حدوث تزوير في مقاطعتين بالم بيتش وبراورد”.

وتذكر عملية إعادة احتساب الأصوات في فلوريدا بالتطورات التي حدثت في بعض مناطق الولاية خلال انتخابات العام 2000. آنذاك قررت المحكمة العليا إجراء هذه العملية التي فاز بعدها جورج بوش على الديموقراطي آل غور في فلوريدا بفارق 537 صوتا، وفاز بالرئاسة.

وقدم الرئيس دونالد ترامب دعمه للمرشح الجمهوري ريك سكوت. وكتب في تغريدة أن “السلطات تدرس فضيحة فساد كبيرة أخرى في مقاطعة براورد وبالم بيتش”، مؤكدا أن “فلوريدا صوتت لريك سكوت”.

وفي ولاية ميسيسيبي لم يحصل أي مرشح على عتبة الخمسين المئة وستنظم دورة ثانية في 27 تشرين الثاني.

وأيا تكن النتيجة في أريزونا، سيكون فيها فوز أي من المرشحتين تاريخيا. فهذه الولاية لم تمثلها يوما امرأة في مجلس الشيوخ في واشنطن. وأول مرشحة لمجلس الشيوخ التي تقول علنا أنها مثلية وهي الديموقراطية كيرستن سينيما عاشت شبابها بدون مياه أو كهرباء في محطة قديمة للوقود. أما منافستها مارثا ماكسالي فهي أول امرأة في الجيش الأميركي قادت مقاتلة في معركة. وقد دعمت خلال حملة الانتخابات الرئاسية الخطوط العريضة لسياسة دونالد ترامب في ولايتها المحاذية للمكسيك.